Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجاه استراتيجية لتطوير منظومة التعليم الصناعي بمحافظة القليوبية /
المؤلف
خليل، كاميليا إبراهيم عبد النبي.
هيئة الاعداد
باحث / كاميليا إبراهيم عبد النبي خليل
مشرف / عبد الله أمين جماعة
مناقش / بيومي محمد عمارة
مناقش / حسن سيد شحاتة
الموضوع
التعليم الصناعي مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: وصف وتحليل واقع التعليم الثانوى الفنى من حيث الإدارة والهيكل التنظيمى والمشكلات. 2- التعرف على العوامل التى تدفع الى التغيير و معوقاته . 3- لتعرف على استراتجيات إداره التغيير. 4- تقديم مجموعه من المقترحات والتوصيات لمواجهه بعض مشكلات التعليم الثانوى الفنى الصناعى فى مصر فى ضوء تطبيق استراتيجيات إداره التغيير . أهميــــة الدراســــة : 1- مواجهة بعض المشكلات التى تعوق تطوير التعليم الفنى الصناعى حتى يمكن أن يحقق اهدافه فى خدمه المجتمع. 2- قلة الدراسات المتعلقة باستراتيجيات إداره التغيير فى المنظمات اللاربحية, فمعظم الدراسات تطبق على المنظمات الربحية. 3- لتعرف على العوامل التى تؤدى إلى التغيير ,والعقبات التى تواجهه. 4- التعرف على استراتيجيات إدارة التغيير. 5- بث روح التغيير فى مدارس التعليم الفنى الثانوى الصناعى لنقل كل جديد من الأساليب الإدارية الحديثة حتى تتمكن من الارتقاء بمستوى أداء مدارس التعليم الفنى. 6- مساعدة المسئولين عن التعليم الثانوى الفنى الصناعى على مواجهه المشكلات التى تعترض مساره. 7- تقديم مجموعة من الاقتراحات والمناقشات العملية لمواجهة بعض مشكلات التعليم الثانوى الصناعى فى مصر من خلال تطبيق استراتيجيات إدارة التغيير. ادوات الدراســــــة : الزيارات الميدانية: قامت الباحثة بزيارة ميدانية لبعض مدارس التعليم الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات بهدف التعرف على المشكلات التى تواجهها. المقابلات الشخصية : أجرت الباحثة مقابلات شخصية مع بعض القيادات المسئولة عن إدارة مدارس التعليم الثانوى الفنى للتعرف على المشكلات والمعوقات التى تواجهها. استبيان : يمثل الاستبيان الأداة الرئيسة لجمع البياناتوقد استخدمت الباحثة استبيان يتكون من قسمين : الأول للتعرف على المشكلات التى تواجه مدارس التعليم الفنى الصناعى ويتكون من (41) عبارة. الثانى للتعرف على متطلبات تطبيق استراتيجيات إدارة التغيير ويتكون من (20) عبارة, وقد تم تطبيقه على (310) من العاملين بمدارس التعليم الفنى الصناعى فى القليوبية البالغ عددهم (3100). الحــدود الجغرافــــية : أجريت الدراسة الميدانية على 6 مدارس للتعليم الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات بالقليوبية وتمت الدراسة خلال الفترة من 2013- 2015. منهـــج الدراســــة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى، وذلك للتعرف على المفاهيم والأطر النظرية والمعرفية لرصيد واقع التعليم الفنى الصناعى ومشكلاته و كذلك استراتيجيات إدارة التغيير بالإضافة إلى بعض الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة الميدانية.