الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انبثقت مشكلة الدراسة من أهمية التعرف على استخدام أخصائي العلاقات العامة في الجامعات المصرية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة وعلاقته بالصورة الذهنية للجامعة لدي الشباب الجامعي. وتهدف الدراسة إلي ما يلي: تهدف الدراسة التعرف علة مدي استخدام أخصائي العلاقات العامة في الجامعات المصرية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة وعلاقته بالصورة الذهنية للجامعة لدي الشباب الجامعي وذلك من خلال: 1- التعرف على مدي استخدام أخصائي العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في الجامعات المصرية. 2- التعرف على أهم الوسائل التكنولوجية المتاحة في إدارة العلاقات العامة بالجامعات محل الدراسة. 3- التعرف على أهم المشكلات التي تواجه أخصائي العلاقات العامة في التعامل مع التكنلوجيا الحديثة (التخصص - الامكانات - إجادة التعامل معم الوسيلة - التداخل مع الإدارات الأخري). 4-التعرف على الصورة الذهنية المتكونة لدي الشباب الجامعي عن الجامعة. 5- التعرف على آليات التفاعل التي تتيحها العلاقات العامة بالجامعة من خلال تكنولوجيا الاتصال للشباب الجامعي 6- تفسير تأثيرات المتغيرات الديمجرافية للشباب الجامعي على طبيعة الصورة المكتونة عن الجامعة. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها: 1- أكدت النتائج على وجود جهاز أو إدارة بالجامعة تختص بنشاط العلاقات العامة بنسبة 100%. 2- جاء أن (مسمي العلاقات العامة والإعلام) مقدمة التسمية الوظيفية لجهاز العلاقات العامة بالجامعة التي يعمل بها المبحوثين بنسبة 52%، ثم (العلاقات العامة)في المرتبة الثانية بنسبة 36%، ثم (العلاقات العامة والاستعلامات، العلاقات العامة والإعلان) في المرتبة الثالثة بنسبة 6% لكل منها، في حين لم تحظي العلاقات العامة والاتصال بأي اختيار. 3- أكدت النتائج على أن 78% عن وجود أي إدارة تختص بذلك، في حين أشار 22% من المبحوثين بعدم وجود إدارات أخري بالجامعة تمارس أعمال قريبة الصلة بأعمال العلاقات العامة. ثانياً نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بالشباب الجامعي: 1- تمثلث إجابات المبحوثين حول وجود جهاز أو إدارة بالجامعة تختص بنشاط العلاقات العامة جاءت أنها (تقريباً موجودة) في المرتبة الأولي بنسبة 54.8%، في حين جاءت (موجودة بالفعل) في المرتبة الثانية بنسبة 39.5%، وفي المقابل أعرب 5.8% من المبحوثين عن عدم وجود أي إدارة تختص بذلك. 2- جاء (مسمي العلاقات العامة والإعلام) في مقدمة اسم الجهاز الذي يختص بنشاط العلاقات العامة بالجامع من وجهة نظر المبحوثين بنسبة 52.8%، ثم (العلاقات العامة) في المرتبة الثانية بنسبة 22.5%، ثم العلافات العامة في المرتبة الثانية بنسبة 22.5%،ثم العلاقات العامة والاعلان بنسبة 13.3 في المرتبة الثالثة، ثم العلاقات العامة والعلاقات الانسانية في المرتبة الرابعة بنسبة 7.7%، وأخيراً (الشئون العامة) بنسبة 3.7%. |