Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إمكانية الاستفادة من زخارف الفن الهندي في تصميم وتنفيذ مكملات ملابس للنساء =
المؤلف
الشيشيني، الشيماء فتحي عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / الش يماء فتحي عبد الفتاح الشيشيني
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / عادل جمال الدين الهنداوي
مناقش / إيهاب أحمد النعسان
الموضوع
الهنود - فن. التصميم الزخروفى. الملابس الخارجية للنساء.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
31/7/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

يدور موضوع البحث حول (إمكانية الاستفادة من زخارف الفن الهندي في تصميم وتنفيذ مكملات ملابس للنساء) تعد الحضارة الهندية أحد أعرق الحضارات الإنسانية، فقد امتدت لما يزيد عن 5000 سنة, وقد أدى اتساع رقعتها الجغرافية وامتدادها لأزمنة سحيقة إلى وجود تنوع ثقافي وحضاري واجتماعي، نتج عنه تعايش العديد من الأديان والأجناس وظهور العديد من الثقافات والتقاليد المحلية. وقد ساعد اتساع التراث الحضاري في الهند على ازدهار الفنون النسجية، فقد كان هناك اهتمام دائم من قِبَل الثقافات التي استوطنت الهند برعاية هذه الفنون وخاصة زخرفة الخامات بالطرق المختلفة سواء عن طريق الصباغة أو الطباعة أو التطريز أو الإضافة. وقد ظهرت من هذه الأقمشة المزخرفة أزياء جميلة استمرت لفترات زمنية متلاحقة وتوالي هذا الاهتمام وازداد على مر العصور من خلال التجارة الخارجية في هذه الخامات والأزياء. ويعتبر فن مكملات الملابس من الفنون التي احتلت مركزاً هاماً في ميدان التصميم، لما لها من أثر كبير في إظهار جمال الملبس وأناقته والظهور بمظهر متجدد دائماً. وهي اللمسة الأخيرة التي بدونها لا يكتمل المظهر الخارجي للفرد، ونظراً لارتباطها الوثيق بالملابس فهي تتبع موضة الملابس في تغيراتها المستمرة لتتناسب مع تصميم وخامة الزي, وللمكملات قدرة على شد جذب الانتباه فهي تشد الانتباه من خلال خاماتها. والمظهر الملبسي للفرد له دور فعال في التأثير على الآخرين في القبول والاندماج في الحياة الاجتماعية، ومكملات الملابس تضاف للزي لتثري المظهر الخارجي للفرد رغم أنها تعتبر ثانوية وليست أساسية إلا أنها ترفع قيمة الزي وتعطي النظرة المتكاملة له. لذلك قامت الدراسة بفكرة الدمج بين زخارف الفن الهندي على بعض مكملات الملابس وبين بعض طرق التنفيذ الحديثة للتصميمات المنفذة من (طباعة حرارية, وحرق ليزر, وتشكيلات مضافة لأقمشة الستان والشيفون والجلد الطبيعي والفسكوز وخيوط الصوف), بما يعزز فكرة الجذب لمنتجات مكملات الملابس لدى المستهلك من النساء والفتيات. وعليه فقد رأت الباحثة أنه قد يمكن الاستفادة من الزخارف الهندية التي قد تفيد مصممي الأزياء في كيفية إثراء مكملات املابس النساء بقيم جمالية عالية الجودة والتميز والفرادة. ويتضمن: المقدمة, مشكلة البحث, وأهداف وأهمية البحث, وفروض البحث, ومنهج وإجراءات البحث, وحدود وأدوات البحث, ومصطلحات البحث, والدراسات السابقة. وقد اشتمل البحث على ثلاثة أبواب: وكان الباب الأول بعنوان ”الإطار النظري” ويحتوي على: الفصل الأول (الفن الهندي): ويدور هذا الفصل حول دراسة الفن الهندي من حيث الحرف اليدوية, والمنسوجات في الهند (القطنية والحريرية والصوفية), وفن التطريز الهندي وأهم المنتجات المطرزة (الساري- ملابس الزفاف- الملابس اليومية للرجال والنساء- مكملات الملابس- المفروشات واللحف), (الزخارف الهندية): ويتناول هذا الجزء الوحدات الزخرفية (الهندسية- الطبيعية), وعرض لعناصر الزخارف الهندية المختلفة, والألوان المستخدمة في الزخارف الهندية وأماكن توزيعها على الملابس والمكملات الهندية الفصل الثاني (مكملات الملابس): واشتمل على تعريف مكملات الملابس, والتقسيم النوعي لمكملات الزينة ومصنفاتها, وأهمية مكملات الملابس, وأنواع مكملات الملابس الثابتة وغير الثابتة, وتصنيفات مكملات الملابس تبعاً للبناء العضوي لجسم الإنسان وتبعاً لوقت ارتدائها, وأسس وقواعد وضع المكمل على الزي. الفصل الثالث (تصميم مكملات الملابس): واحتوى هذا الجزء على مفهوم تصميم مكملات الملابس, ومراحل تصميم مكملات الزي, وأسس تصميم المكملات, والعوامل المؤثرة في تصميم المكملات, وأنواع التصميم والتحوير زخرفي للزخارف, واحتوى أيضاً على الزخارف على الأقمشة وتصنيفاتها, والاقتباس في تصميم المكملات, وطرق وأساليب ومقومات نجاح تصميم المكملات, والتذوق الملبسي للمكملات, وأهمية مكملات الملابس داخل عروض الأزياء والموضة, وخصائص صناعة المكملات وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية, ومزايا ومقومات صناعة المكملات.
الباب الثاني ”الدراسة التطبيقية”: وتهدف الدراسة التطبيقية إلى إعداد مجموعة مقترحة من التصميمات والموديلات لمكملات الملابس المقترحة للنساء. وقد استخدمت الباحثة التصميم اليدوي, وعددها (35) تصميم كان مصدر الإلهام والاقتباس فيها من زخارف الفن الهندي. الباب الثالث ”النتائج والمناقشة”: تم عرض التصميمات على مجموعة من الأساتذة المحكمين المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بكليات (الفنون التطبيقية والاقتصاد المنزلي والتربية النوعية) وعددهم (20) محكم, واستخدم الأسلوب الإحصائي لإعطاء نتائج الدراسة, وقد قامت الباحثة بتنفيذ (5) تصميمات التي حققت أعلى نسبة مئوية. بالإضافة إلى عرض التوصيات, والمراجع, والملاحق, والملخص باللغة العربية والأجنبية.