الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث ركز على دراسة العلاقة بين توجه المنظمات الصحية بالتسويق الداخلي وتوجه عامليها بالعملاء، بعبارة أخري البحث أجاب على تساؤل رئيسي هو إلى أي مدى هناك تأثير من المتغير المستقل ”توجه المنظمات بالتسويق الداخلي” على المتغير التابع ”توجه العاملين بها نحو العملاء” وذلك بالتطبيق على أقسام الاستقبال في مستشفيات جامعة المنصورة. ولذلك استهدف : (1)التعرف على الأهمية النسبية لأنشطة التسويق الداخلي التي تمارسها المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه عامليها (2) التعرف على الأهمية النسبية لأبعاد التوجه بالعملاء التي يمارسها العاملين في المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه المرضى (3) قياس تأثير أنشطة التسويق الداخلي التي تمارسها المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه عامليها على توجه هؤلاء العاملين بالعملاء. العلاقات التي تضمنتها فروض البحث تم اختبارها بالاعتماد على استقصاء تم تصميمه وجمع بياناته من عينة مكونة من 260 طبيب وممرض وإداري من العاملين بأقسام الاستقبال بمستشفيات جامعة المنصورة. وأوضحت نتائج تحليل الانحدار أن أنشطة التسويق الداخلي في المنظمات موضع الدراسة تؤثر إيجابيا على مستوى توجه العاملين بالعملاء. وتمثلت اهم التوصيات في ضرورة تصميم برامج جديدة للتسويق الداخلي في مستشفيات جامعة المنصورة، والاهتمام بجهود تطوير أنظمة: مكافآت العاملين والتدريب والاتصالات. |