Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات الأداء العزفى لآلة الفيولينة فى ضوء معايير الجودة والإعتماد /
المؤلف
رشوان، محمد السيد محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد عبد المجيد رشوان
مشرف / فؤاد محمود ثابــت
مشرف / عطيات محمــد صـقر
مشرف / وليد حسـين عنــانى
مناقش / محمد عصام عبد العزيز إبراهيم
مناقش / محمد إبراهيم فايد
الموضوع
الجودة والاعتماد. الاداء العزفي.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
أ-ض، 250ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
15/10/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

لاحظ الباحث من خلال تدريسو لآلة الفيولينة ، بعض القصور فى منيج دراسة آلة الفيولينة بمرحمة البكالوريوس ، وذلك بالرغم من وجود العديد من
المدارس العالمية لتدريس آلة الفيولينة والتى أسيمت أعداد كبيرة من العازفين
المحترفين ، الأمر الذى دعى الباحث لترجمة ذلك القصور من خلال عممية تقويم
لمواقع الحالى أثناء د ا رسة الآلو بالكمية ، ومعرفة مدى مطابقتو لما ىو متطمب فى
خريج الكمية لمواكبة سوء العمل فى ذلك التخصص ، ومن ثم تحديد تقنيات الأداء
العزفى لألة الفيولينة فى ضوء معايير الجودة والإعتماد.
وانبثق من البحث الفر وض الآتية:
-1 لا تتوافر معايير الجودة فى المنيج الحالى لد ا رسة آلة الفيولينة بكمية التربية
النوعية جامعة بورسعيد –
-2 تتوافر معايير الجودة والإعتماد لتقنيات الأداء العزفى لآلة الفيولينة فى بعض
المدارس العالمية لد ا رسة آلة الفيولينة .
-3 تطبيق معايير الجودة فى منيج آلة الفيولينة بمرحمة البكالوريوس يعمل عمى
تحسين عممية التعمم.
ويهدف البحث إلى :
-1 تحديد ومناقشة معايير الجودة والإعتماد فى العممية التدريسية .
-2 تحديد ومناقشة معايير الجودة والإعتماد فى د ا رسة آلة الفيولينة .
-3 العمل عمى تطبيق معايير الجودة والإعتماد فى مناىج آلة الفيولينة فى مرحمة
البكالوريوس بكمية التربية النوعية جامعة بورسعيد .
وأتبع البحث )المنيج الوصفى تحميل المحتوى( ومستخدماً أدواتو ) عناصر –
التحميل ( وتشمل أسموب الأداء وذلك لمتحميل العزفى لعينة البحث ) التقنيات الفنية
المنبثقة من مرحمة البكالوريوس (.
ويتضمن البحث أربعة فصول كما يمى:
 الفصل الأول : ويشمل مبحثين
 المبحث الأول: مشكمة البحث وخطة دراستها
خصص هذا المبحث لعرض كلاً من مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وفروضه.
واج ا رءاتو .
 المبحث الثانى: دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث
وتشمل على دراسات هدفت إلى رفع مستوى الأداء العزفى لدى الطالب ، ودراسات
هدفت إلى تحسين المهارات التدريسية والتنمية المهنية لدى الطالب.
الفصل الثانى :
ويتضمن ثلاث مباحث :
 المبحث الاول: الجودة فى العملية التدريسية.
 المبحث الثانى: المدارس التقليدية والحديثة فى تعميم العزف على آلة الفيولينة.
أساسيات تكنيك آلة الفيولينة.
 المبحث الثالث: دراسة آلة الفيولينة فى كمية التربية النوعية.
أشكال العفق للوضع الأول لآلة الفيولينة .
 الفصل الثالث : الدراسة التحليلة
وتشمل على :
- تطبيق معايير الجودة على نماذج موسيقية من بعض المدارس العالمية لدراسة آلة الفيولينة .
- تحليل الباحث لبعض التمارين بالكتب الدراسية المقررة وبعض التمارين بالكتب
المقترح التدريس منها.
تطبيقات معايير الجودة عمى دراسة آلة الفيولينة فى كلية التربية النوعية . -
- إقتراح تطوير منيج آلة الفيولينة فى ضوء معايير الجودة والإعتماد .
الفصل الرابع : يتناول تحليل النتائج وتفسيرىا والتى تثبت
أن هناك قصور وضعف فى المنهج من حيث التقنيات الفنية ومعايير الجودة التى
تركز عليها التمارين ، مما يضعف خريج دارسى آلة الفيولينة ، حيث أقترح الباحث
زيادة بعض التقنيات الفنية فى المنيج من خلال التركيز على معايير الجودة مما
يساعد على تخريج معلم قادر على العمل المنافسة فى سوق العمل الداخلى والخارجى حتى يستطيع مواكبة العصر.