الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الأداء الوظيفي والإنهاك النفسي لدى معلمات رياض الأطفال، والتعرف على أسهام الأداء الوظيفي في التنبؤ بالإنهاك النفسي لدى هؤلاء المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (427) معلمة رياض أطفال بمحافظة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2014، 2015)، واستخدم الباحث مقياس الأداء الوظيفي، وقائمة الإنهاك النفسي لمعلمات رياض الأطفال (إعداد الباحث)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة (-0.56) دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين درجات المعلمات على مقياس الأداء الوظيفي ودرجاتهن على قائمة الإنهاك النفسي، وعدم وجود فروق في الإداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال تعزي لكل من: الحالة الاجتماعية، ونوع الروضة، وسنوات الخبرة، ووجود فروق في الأداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ترجع للمؤهل العلمي لصالح المعلمات اصحاب المؤهل العلمي البكالوريوس، وعدم وجود فروق في الإنهاك النفسي لمعلمات رياض الأطفال تعزي لسنوات الخبرة، وأن الأداء الوظيفي يسهم إسهامًا دالاً إحصائيا في التنبؤ بالإنهاك النفسي وأبعاده الفرعية لدى معلمات رياض الأطفال. |