Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم جودة خدمات الضيافة فى النزل الكشفى /
المؤلف
درويش, صفوت عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / صفوت عبد المنعم درويش
مشرف / محمد محمد إبراهيم زين
مشرف / أحمد حسن متولى
مناقش / نبيل السيد حافظ
الموضوع
الفنادق - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

مما لاشك فيه أن الاهتمام بجودة خدمات الضيافة التى تقدم فى أى مؤسسة تعمل فى هذا المجال هو أساس تقدمها ونموها مما يجعلها قادرة على التواجد بين المؤسسات الاخرى المنافسة لها فى مجال صناعة الضيافة وسيعود هذا على المؤسسة بزيادة مواردها التى تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها التى أنشأت من اجلها وينطبق هذا على النزل الكشفي بمصر كأحد المؤسسات التى تقدم خدمات الاقامة والتغذية وغير ذلك من الخدمات الترفيهيه لرواده. من هذا المنطلق كانت هناك حاجة ماسة إلي تقويم جودة خدمات الضيافة (الاقامة، الاعاشة، الترفيه) المقدمة فى النزل الكشفي وذلك من خلال : •التعرف علي اراء ووجهات نظر مرتادي النزل الكشفي في مستوى جودة الخدمات المقدمة داخلها. •تحديد نقاط القوة والضعف داخل تلك المؤسسات بهدف تعزيز مواطن القوة وعلاج او تفادى مواطن الضعف للارتقاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة لمرتاديها. •وضع استراتيجية لتطوير وتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن هناك قصور كبير في مستوي جودة خدمات الضيافة المقدمة في غالبية النزل الكشفي عينة الدراسة وأن هناك تدني ملحوظ في مستوي جودة الأغذية والمشروبات المقدمة خاصة بالنزل الكشفي بدمياط، الفيوم، البحري بالحجاري (الاسكندرية). التوصيات : ارتكازا على المراجع التي تم استعراضها ونتائج البحث الميداني، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والاقتراحات وهى كالتالي : 1.استحداث وحدة إدارية داخل النزل الكشفي تعني بشئون الجودة وقياس مستوي رضا العملاء عن جودة الخدمات المقدمة بشكل دوري. 2.اعطاء مزيداً من الاهتمام من قبل إدارة النزل الكشفي لمشاكل العملاء والعمل علي حلها وتذليل أية عقبات قد تواجههم في أسرع وقت ممكن. 3.عمل رقابة دورية من قبل شركات وهيئات متخصصة للتأكد من جودة وسلامة الاغذية والمشروبات المقدمة. 4.رفع مستوي الوعي الصحي لدي العاملين بخدمات الأغذية والمشروبات والتركيز علي أهمية النظافة الشخصية وذلك تفادياً لمخاطر التلوث الغذائي. 5.عقد دورات تدريبية للعاملين بالنزل الكشفي تهدف إلي الارتقاء بمستوي أدائهم وتنمية مهاراتهم السلوكية والعملية.