Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Performance Investigation of Spark Ignition Engine Using Compressed Natural Gas as Alternative Fuel /
المؤلف
Abaskharon, Mina Badrat Rezq.
هيئة الاعداد
باحث / مينا بدرت رزق ابسخرون
مشرف / فوزي محمد هاشم
مشرف / علي محمود عبد التواب
مشرف / محمد رشاد محمد الشرقاوي
الموضوع
Diesel motor. Spark ignition engine.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
125 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/5/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الهندسه - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 152

from 152

Abstract

يقدم هذا البحث دراسة عملية لتقييم الأثر الناتج عن إستخدام الغاز الطبيعي بدلا من الجازولين علي اداء و انبعاثات محرك اشعال بالشرارة و كذلك علي معدل اهتزازات و ضوضاء المحرك. بعض العوامل مثل درجة حرارة وسيط التبريد، خلوص شمعات الاشعال و توقيت الاشعال الاستاتيكي تم دراسة تاثيرها عملياً ايضاً.
اظهرت النتائج العملية أن إستخدام الغاز الطبيعي ادي الي انخفاض كل من القدرة الفرملية و العزم الفرملي بمقدار 14.38٪ و 15.19٪ علي التوالي مقارنة بالجازولين في حالة الحمل الكامل. غازات العادم مثل الهيدروكربون ٬ اول اكسيد الكربون و ثاني اكسيد الكربون كانت اقل عند استخدام الغاز الطبيعي في حالة الحمل الكامل بمقدار 42.54٪ ٬ 92.08٪ و 37.76٪ علي التوالي و في حالة نصف الحمل بمقدار 47.45٪ ٬ 90.76٪ و 37.33٪ علي التوالي.
مقارنة بالجازولين ٬ ادي استخدام الغاز الطبيعي الي زيادة الكفاءة الحرارية الفرملية بمقدار 10.99٪ في حالة الحمل الكامل و 8.48٪ في حالة نصف الحمل بينما انخفضت الكفاءة الحجمية بمقدار 7.97٪ في حالة الحمل الكامل و 12.72٪ في حالة نصف الحمل.
خفض درجة حرارة وسيط التبريد من 100 الي 80 درجة مئوية عند استخدام الغاز الطبيعي ادي الي زيادة الكفاءة الحجمية ٬ العزم الفرملي ٬ ثاني اكسيد الكربون و الهيدروكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 9. ٪٬ 1.77٪ ٬ 3.46٪ ٬ 2.65٪ علي التوالي بينما انخفض كل من الكفاءة الحرارية الفرملية و اول اكسيد الكربون بمقدار 6. ٪ و 5.77٪ علي التوالي.
زيادة خلوص شمعات الاشعال من 4. مم الي 1.3 مم مع الغاز الطبيعي ادي الي زيادة القدرة الفرملية ٬ العزم الفرملي ٬ الكفاءة الحرارية الفرملية و ثاني اكسيد الكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 3.34٪ ٬ 3.85٪ ٬ 4.47٪ و 3.73٪ علي التوالي بينما انخفض كل من استهلاك الوقود النوعي الفرملي ٬ الهيدروكربون و اول اكسيد الكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 4.61٪ ٬ 7.86٪ و 3.71٪ علي التوالي.
تقديم توقيت الاشعال من 15° الي 24° قبل النقطة الميتة العليا مع الغاز الطبيعي ادي الي زيادة القدرة الفرملية ٬العزم الفرملي ٬ الكفاءة الحرارية الفرملية و الهيدروكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 4.07٪ ٬ 4.67٪ ٬ 3.58٪ و 4.89٪ علي التوالي.
الاھتزازت و الضوضاء الناتجة من المحرك باستخدام الجازولين و الغاز الطبيعي كانت متقاربة الي حد كبير
في حالة الحمل الكامل بينما في حالة نصف الحمل ادي استخدام الغاز الطبيعي الي تخفيض الضوضاء و
الاھتزازات الناتجة من المحرك.