الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يقدم هذا البحث دراسة عملية لتقييم الأثر الناتج عن إستخدام الغاز الطبيعي بدلا من الجازولين علي اداء و انبعاثات محرك اشعال بالشرارة و كذلك علي معدل اهتزازات و ضوضاء المحرك. بعض العوامل مثل درجة حرارة وسيط التبريد، خلوص شمعات الاشعال و توقيت الاشعال الاستاتيكي تم دراسة تاثيرها عملياً ايضاً. اظهرت النتائج العملية أن إستخدام الغاز الطبيعي ادي الي انخفاض كل من القدرة الفرملية و العزم الفرملي بمقدار 14.38٪ و 15.19٪ علي التوالي مقارنة بالجازولين في حالة الحمل الكامل. غازات العادم مثل الهيدروكربون ٬ اول اكسيد الكربون و ثاني اكسيد الكربون كانت اقل عند استخدام الغاز الطبيعي في حالة الحمل الكامل بمقدار 42.54٪ ٬ 92.08٪ و 37.76٪ علي التوالي و في حالة نصف الحمل بمقدار 47.45٪ ٬ 90.76٪ و 37.33٪ علي التوالي. مقارنة بالجازولين ٬ ادي استخدام الغاز الطبيعي الي زيادة الكفاءة الحرارية الفرملية بمقدار 10.99٪ في حالة الحمل الكامل و 8.48٪ في حالة نصف الحمل بينما انخفضت الكفاءة الحجمية بمقدار 7.97٪ في حالة الحمل الكامل و 12.72٪ في حالة نصف الحمل. خفض درجة حرارة وسيط التبريد من 100 الي 80 درجة مئوية عند استخدام الغاز الطبيعي ادي الي زيادة الكفاءة الحجمية ٬ العزم الفرملي ٬ ثاني اكسيد الكربون و الهيدروكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 9. ٪٬ 1.77٪ ٬ 3.46٪ ٬ 2.65٪ علي التوالي بينما انخفض كل من الكفاءة الحرارية الفرملية و اول اكسيد الكربون بمقدار 6. ٪ و 5.77٪ علي التوالي. زيادة خلوص شمعات الاشعال من 4. مم الي 1.3 مم مع الغاز الطبيعي ادي الي زيادة القدرة الفرملية ٬ العزم الفرملي ٬ الكفاءة الحرارية الفرملية و ثاني اكسيد الكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 3.34٪ ٬ 3.85٪ ٬ 4.47٪ و 3.73٪ علي التوالي بينما انخفض كل من استهلاك الوقود النوعي الفرملي ٬ الهيدروكربون و اول اكسيد الكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 4.61٪ ٬ 7.86٪ و 3.71٪ علي التوالي. تقديم توقيت الاشعال من 15° الي 24° قبل النقطة الميتة العليا مع الغاز الطبيعي ادي الي زيادة القدرة الفرملية ٬العزم الفرملي ٬ الكفاءة الحرارية الفرملية و الهيدروكربون في حالة الحمل الكامل بمقدار 4.07٪ ٬ 4.67٪ ٬ 3.58٪ و 4.89٪ علي التوالي. الاھتزازت و الضوضاء الناتجة من المحرك باستخدام الجازولين و الغاز الطبيعي كانت متقاربة الي حد كبير في حالة الحمل الكامل بينما في حالة نصف الحمل ادي استخدام الغاز الطبيعي الي تخفيض الضوضاء و الاھتزازات الناتجة من المحرك. |