![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى: هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، باستخدام بعض إستراتيجيات ماوراء المعرفة. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث، والدراسات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس النظرية التى تقوم عليها الإستراتيجيات المستخدمة في البحث، والتوصل إلى قائمة بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وإعداد دليل المعلم لاستخدام (إستراتيجية التساؤل الذاتي_ وإستراتيجية العصف الذهني_ وإستراتيجية”KWLH” ) فى تدريس موضوعات الاستماع الناقد من داخل كتاب ”القراءة المتعددة” لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وإعداد اختبار لقياس مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ثم اختيار عينة البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمهما إلى أربع مجموعات متكافئين، ثلاث مجموعات تجريبية، ومجموعة ضابطة، ثم تطبيق اختبار الاستماع الناقد على المجموعة الضابطة و المجموعات الثلاث التجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس موضوعات الاستماع الناقد من كتاب” القراءة المتعددة” لتلميذات المجموعة التجريبية(أ) باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي، ولتلميذات المجموعة التجربية (ب) باستخدام إستراتيجية العصف الذهني، ولتلاميذ المجموعة التجربية (ج) باستخدام إستراتيجية ”KWLH”، ثم تطبيق اختبار الاستماع الناقد على المجموعات الثلاث التجريبية، والمجموعة الضابطة تطبيقاً بعدياً. وتم إجراء المعالجة الإحصائية، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : •فعالية استخدام إستراتيجيات مارواء المعرفة الثلاث: (إستراتيجية التساؤل الذاتي، وإستراتيجية العصف الذهني، وإستراتيجية KWLH) فى تدريس موضوعات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي قد أدى إلى ارتفاع فى مستوى أداء المجموعات التجريبية (أ،ب،ج) فى الاختبار البعدي لمهارات الاستماع الناقد المراد تنميتها، مقارنة بمستوى أداء المجموعة الضابطة (د) فى المهارات ذاتها. •فعالية إستراتيجيات مارواء المعرفة الثلاث : (إستراتيجية التساؤل الذاتي، وإستراتيجية العصف الذهني، وإستراتيجية KWLH) فى تنمية مهارات الاستماع الناقد. •أن استخدام (إستراتيجية KWLH) فى تدريس موضوعات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي كان أكثر فعالية فى رفع مستوى أداء المجموعة التجريبية (ج) فى الاختبار البعدي لمهارات الاستماع الناقد المراد تنميتها، مقارنة بمستوى أداء المجموعات التجريبية (أ،ب) فى المهارات ذاتها. -كما قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليه. |