Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أحاديث الفتن في ضوء الاتجاهات الأسلوبية /
المؤلف
صقر، مُحمَّد عبد التواب عبد الحليم إمام.
هيئة الاعداد
باحث / مُحمَّد عبد التواب عبد الحليم إمام صقر
مشرف / محروس محمد إبراهيم
مشرف / شوقي علي الزهرة
الموضوع
الأسلوب الأدبى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
458 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/5/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تحاول هذه الدراسة أن تلقي الضوء على الخصائص الأسلوبية والجمالية لأحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة، وقد امتازت بخصائص مائزة كشفت عن تفردها وتميزها عن غيرها من الأحاديث، وكان المنهج الأسلوبي من أصلح المناهج لكشف هذه الخصائص وتحليلها، ولم تلتزم الدراسة اتجاها أسلوبيا بعينه إذ واشجت بين عدد من الاتجاهات الأسلوبية نظرا لخصوصية المادة المدروسة وخصوصية قائلها، صلي الله عليه وسلم؛ حتى لا يضيق مجال الرؤية والتحليل مما يسمح بكشف جماليات النص المدروس .
وقد خرجت هذه الدراسة في أربعة فصول تتبعها خاتمة، ويتقدمها تمهيد ومقدمة، وقد عرضت في التمهيد ثلاثة قضايا أولا: رواية الحديث بين اللفظ والمعنى، وما يستلزمه ذلك من تعريف للحديث النبوي لغة واصطلاحا، وثانيا: عرضت لتعريف الفتنة لغة واصطلاحا، أما ثالثا: فقد عرضت لعلاقة الأسلوبية بالبلاغة العربية ومعرفا الأسلوب والأسلوبية وبعض الاتجاهات الأسلوبية، وجاء الفصل الأول” الخصائص الأسلوبية للبناء الصوتي في أحاديث الفتن ” وتناولت فيه مبحثين أولا الإيقاع الداخلي وتكلمت عن اللفظ المفرد، وعن ظاهرة الأنوماتوبيا وتجلياتها في التراث العربي، وفي الدراسات الحديثة، وتجلياتها في أحاديث الفتن، ثم تكلمت عن التكرار وصوره، وكذلك عن خصائص الترديد والسجع والجناس في أحاديث الفتن.
أما الفصل الثاني: ”الخصائص الأسلوبية للبناء الداخلي للصيغة” فقد تناولت فيه دقة اختيار المفردة في أحاديث الفتن، وكذلك استثمار طاقات الصيغ والاختيار بين صيغ الأفعال والأسماء، وكذلك دلالات التعبير باسم الفاعل، وأخيرا التعريف والتنكير ودلالة التعبير بكل منهما .
وعرضت في الفصل الثالث:”الخصائص الأسلوبية للبناء التركيبى في أحاديث الفتن ”التعبير بالجملة الفعلية والتعبير بالجملة الاسمية كما تكلمت عن بلاغة التقديم والتأخير والحذف والذكر، ودلالة كل منهما .
وعرضت في الفصل الأخير: ”التصوير الفني في أحاديث الفتن ” التصوير الفني المعتمد على التشبيه كما عرضت التصوير الفتى المعتمد على الاستعارة، وكذلك المعتمد على الكناية والمجاز المرسل والتصوير الفني المعتمد على الحقيقة وكذلك تكلمت عن اللوحات الفنية في أحاديث الفتن، وعن الإشارة والحركة الجسمية وخصائصها الأسلوبية في أحاديث الفتن.