الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مستويات طلاب المرحلة الثانوية فى مهارات التفكير الرياضى، وانصرافهم عن التعلم الذاتى فى تعلم الرياضيات، فضلا عن الافتقار إلى الأساليب والاتجاهات التكنولوجية الحديثة فى تعليمها؛ ومن ثم يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ”ما فاعلية الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية على اكتساب طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الرياضى وميوليهم نحو التعلم الافتراضى؟ ويتفرع من هذا السؤال البحثى الرئيسى مجموعة من الاسئلة التالية: 1. ما مستوى مهارات التفكير الرياضى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 2. ما التصور المقترح لبرنامج فى تنمية مهارات التفكير الرياضى قائم على الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية؟ 3. ما فاعلية الانماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضية على اكتساب مهارات التفكير الرياضى والميل نحو التعلم الافتراضى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الثالثة التي تعرضت لنمط تفاعل المتعلم مع المعلم عن باقى المجموعات التي تعرضت للنمطين الآخرين وهما نمط تفاعل المتعلم مع المحتوى والنمط الأخر نمط تفاعل المتعلم مع متعلم آخر، أي أن نمط تفاعل المتعلم مع المعلم أكثر فاعلية من النمطين الاخرين، وكذلك أظهرت النتائج ارتفاع ميول الطلاب نحو التعلم الافتراضي بعد تطبيق البرنامج وذلك بعد دراسة مادة الرياضيات من خلال الفصول الافتراضية والتي ساعدت على زيادة ميولهم الدراسية من خلال هذه الفصول. الكلمات المفتاحية: التفاعل- الفصول الافتراضية- التعلم الافتراضي- التفكير الرياضي . |