Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التفاعل بين أساليب التحكم التعليمي وأنماط الإبحار في برنامج وسائط فائقة علي التحصيل وتنمية مهارات برنامج وورد لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
مشعل, أحمد رمضان بسيوني غازي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رمضان بسيوني غازي مشعل
مشرف / عادل ابراهيم البنا
مشرف / عبدالجواد عبدالجواد بهوت
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقي
مناقش / أحمد الشوادفي يوسف
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
321 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/1/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أسلوبي التحكم التعليمي (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج) ونمطي الإبحار (شبه الخطي مقابل الهرمي)، داخل برنامج وسائط فائقة تعليمي علي التحصيل وتنمية مهارات برنامج وورد MS. Word لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادى، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته وأهميته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث، وقد استخدم الباحث في هذا البحث المنهج التكنولوجي في تطوير المنظومات التعليمية والذي يقوم علي تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية، ويتم ذلك من خلال أحد نماذج التصميم التعليمي متمثلاً في النموذج الذي تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس 2003، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينه مكونه من (60) من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بمدرسة منشأة عباس الاعدادية المشتركة، التابعة لإدارة سيدى سالم التعليمية بكفر الشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، وتوصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين سواء فى التحصيل المرتبط بالجانب المعرفى، أو بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات استخدام الوورد يرجع الى الأثر الأساسى للإختلاف فى أسلوب التحكم التعليمي (تحكم المتعلم مقابل تحكم البرنامج)، أو للإختلاف فى نمط الإبحار (شبه الخطى مقابل الهرمي) عبر برنامج الوسائط الفائقة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمادة الحاسب الآلى.