Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية أسلوبي تعديل السلوك والسيكودراما في علاج سلوكيات البلطجة لدى عينة من المراهقين وأثرهما في تحسين توافقهم النفسي /
المؤلف
بركات, محمد غالب علي حسن
هيئة الاعداد
باحث / محمد غالب علي حسن بركات
مشرف / طلعت منصور غبريـال
مشرف / محمد إبراهيم عيد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
250ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تعتبر البلطجة في المدارس أهم ملامح الأزمة التي تسود النظام المدرسي المعاصر؛ لأنها تهدد أمن الطلاب، واستمرار العملية التعليمية، حيث تتوافر النية ممن يتصفون بالبلطجة نحو ضحاياهم مستخدمين في إيذائهم وسائل عديدة، مثل الاعتداء الجسدي، واللفظي، والعزل، و... وبناء على ذلك تكون البلطجة بصورها هي مجموعة فرعية من السلوك العدواني (Moses, 2011). ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة انتشار سلوكات البلطجة Bullying بين طلبة المدارس الثانوية بعد أن كانت مقتصرة على فئة معينة، حتى أن الأسلحة والأدوات المستخدمة في ذلك تسللت إلى داخل المدرسة. هذه السلوكات لها نتائج سلبية على الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية بشكل عام.