Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح باستخدام الأغاني الشعبية لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعيةلدي طفل الروضة /
المؤلف
عبدالعليم، هبه هاشم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه هاشم محمد عبدالعليم
مشرف / مصطفى عبدالسلام على
مشرف / سلوى عبدالسلام عبدالغنى
مناقش / فاطمة محمد البهنساوي
مناقش / فضل ابراهيم عبدالصمد
الموضوع
رياض الأطفال - موسيقى. تعليم الأطفال. أطفال ماقبل المدرسة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
15/3/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى :
1- تصميم برنامج مقترح لأطفال الروضة باستخدام الأغانى الشعبية وقياس فاعليته في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية ( النظافة – النظام – الأمانة – التعاون – احترام الكبير – آداب الطعام – آداب الزيارة – آداب الطريق ) لدي طفل الروضة .
2- بناء مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور الذى يشمل ثمانية مفاهيم اجتماعية
( النظافة – النظام – الأمانة – التعاون – احترام الكبير – آداب الطعام – آداب الزيارة – آداب الطريق ) لدى طفل الروضة .
فروض البحث :
1. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال - عينة البحث – فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدى تعزى لصالح البرنامج المقترح .
2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث حسب المرحلة (4-5 ، 5-6) فى التطبيق البعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور تعزى لصالح البرنامج المقترح.
منهج البحث : استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ، حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة One group ذات القياسيين القبلي والبعدى ، لأنه أفضل تصميم تجريبي يناسب هذا البحث ، ويحقق أهدافها وفروضها .
عينة البحث :
قامت الباحثة بتطبيق البحث على عينة قوامها 38 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (4 – 5) سنوات من أطفال الروضة بمدرسة الفاروق عمر تعليم أساسى بمحافظة المنيا .
اجراءات البحث :
1- إعداد مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لدي طفل ما قبل المدرسة .
2- إعداد البرنامج المقترح باستخدام الأغاني الشعبية لتنمية المفاهيم الاجتماعية قيد البحث.
3- عرض كلاً من مقياس المفاهيم الاجتماعية والبرنامج المقترح على السادة المحكمين .
4- اختيار عينة الدراسة من أطفال الروضة من (4-6) سنوات بمحافظة المنيا.
5- الحصول على موافقة المشرفين ووزارة التربية والتعليم على تطبيق التجربة الميدانية .
6- إجراء التطبيق القبلي لمقياس المفاهيم الاجتماعية على المجموعة التجريبية .
7- تطبيق الباحثة للبرنامج المقترح على المجموعة التجريبية .
8- إجراء التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم الاجتماعية على المجموعة التجريبية .
9- إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات وتفسير النتائج .
10- تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .
أدوات البحث :
1. مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لطفل الروضة.” اعداد الباحثة ”
2. البرنامج المقترح لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة باستخدام الأغاني الشعبية.” اعداد الباحثة ”
الأساليب الإحصائية :
1. النسبة المئوية
2. اختبار (ت) Ttest
3. معادلة ايتا
4. نسبة الكسب المعدل لبلاك
نتائج البحث :
أسفرت نتائج البحث الحالي عند تأكيد الدور الفعال للبرنامج المقترح فى تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة ، وقد أثبتت الدراسات صحة الفروض وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
1. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال - عينة البحث – فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدى .
2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث حسب المرحلة (4-5 ، 5-6) فى التطبيق البعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور .
فى ضوء نتائج البحث تم استخلاص ما يلي :
- البرنامج المقترح كان له تأثير إيجابي فى أداء الأطفال لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور .
- البرنامج المقترح له تأثير إيجابي فى تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة.