الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقدم تكنولوجيا التعليم وٕادارة وتقويم مصادرالتعلم وعملياته من أجل حلال مشكلات التعليمية ،وتعد البيئات التعليمية الالكترونية أحد أهم المجالات في تكنولوجيا التعليم الالكتروني، كمايتطلب استخدام البيئاتالتعليمية الالكترونية الإعداد الجيد من حيث تصميمها وتطويرهاواستخدامها وٕادارتها وفق معاييرمحددة من أجل ضمان فاعلية توظيفه في العملية التعليمية. كما يشير(أحمد كامل الحصرى، 2002)إلى ضرورة إعداد متعلمين لديهم مهارات وخبرات تمكنهم من التعامل مع معطيات العصر وتحدياته،بالإضافة إلى ضرورة توظيف المستحدثات التكنولوجية واستثمار إمكاناتها فى مجال التعليم بما يحقق هذه التوجهات،إن الأمر يتطلب التعرف على أهم ملامح تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وما يتضمنه من برامج مختلفة،حيث تعد هذه التكنولوجيا واحدة من التطبيقات الحديثة للكمبيوتر وشبكات الإنترنت والتى تتطلب التعرف على إمكانية استخدامها فى المؤسسات التعليمية بما يحقق التوجهات المتعلقة بإعداد أفراد قادرين على التعامل مع متغيرات هذا العصر. ويمثل التعليم الإلكتروني ثورة كاملة قامت على أكتاف ثورة تكنولوجيا المعلومات التى هى حصاد دمج ثلاثة أنواع من التكنولوجيا هى تكنولوجيا الكمبيوتر، وتكنولوجيا البرمجيات Software، وتكنولوجيا الاتصالات Telecommunication أو نقل البيانات وهذا النوع من الدمج ليس فقط مجموع حسابي لهذه التكنولوجيات لكن له قدرة تضاعفية كبيرة فى الإنتاج العلمي من حيث الكم والكيف.(سلمى الصعيدى ، 2005). ويعد التعليم الإلكتروني من الطرق الإيجابية التى تساعد المتعلم على التفاعل المستمر من خلال ما يتضمنه من برمجيات حرة مفتوحة المصدر أو مغلقة تحتوى على أدوات تتطلب من المتعلم القيام بمهام وأنشطة متنوعة مثل:الإجابة عن أسئلة معينة،و إبداء رأى فى قضية ما،أو الإطلاع على الجديد فى محتوى الدرس وغيره من المهام والأنشطة التفاعلية المتعددة والمتنوعة. |