Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط النشاط الرياضى فى بعض الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية :
المؤلف
محمد، عمر محمد الامين عبد الرازق.
هيئة الاعداد
باحث / عمر محمد الامين عبد الرازق محمد
مشرف / نبيل خليل ندا
مناقش / عاطف نمر خليفة
مناقش / نبيل خليل ندا
الموضوع
النشاط الرياضى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
113 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية و الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

الرياضة لها أهمية كبيرة في تحقيق التنمية الإجتماعية و تعد جزءاً هاماً من إهتمامات الحكومات لما لها من دور فعال علي المستوي الوطني و المستوي الدولي, و يعد النشاط الرياضي بصوره المختلفة ركناً هاماً بالمؤسسات التربوية لما له من دور فاعل في إعداد الفرد عقلياً و بدنياً و نفسياً و اجتماعياً.
بالإضافة أن النشاط الرياضي داخل الجامعة يساهم إسهاماً كبيراً في تصحيح الإتجاهات السلبية لدي الشباب و إستثمار طاقاتهم, و يذكر أن النشاط الرياضي بالجامعة له ثلاثة أهداف أساسية هي النمو البدني و النمو العقلي و النمو الإجتماعي, و من هنا تتضح أهمية النشاط الرياضي الجامعي.
و رغم أهمية النشاط الرياضي الجامعي إلا أن هناك عوامل كثيرة تتداخل في وضع برامج النشاط الرياضي و تؤثر عليها, و تعد رعاية الشباب في الجامعة هي المسئولة عن التخطيط للنشاط الرياضي داخل الجامعة, و تحديداً إدارة النشاط الرياضي و هي تلك الإدارة المسئولة عن إعداد الخطط و البرامج للنشاط الرياضي بالجامعة.
- مشكلة البحث وأهميته:
الإدارات الرياضية داخل الجامعات هي المنوطة بتنفيذ خطة النشاط الرياضي داخل الجامعات, التي تتيح الفرصة لطلاب الجامعات لممارسة أوجه الأنشطة الرياضية المحببة إليهم سواء من خلال الأنشطة الداخلية أو داخل فرق كلياتهم أو من خلال منتخبات جامعتهم كما أنها مسئولة عن تحقيق النتائج الجيدة في الأنشطة الرياضية المختلفة و ذلك بإختيار أفضل العناصر الطلابية, و الإستخدام الأمثل لها, و التعرف علي المعوقات التي قد تواجهها.
و يسبق التخطيط بالنسبة للمجال الرياضي أي نشاط و يعتبر نقطة البدء في العمل و يجب أن يكون واضحاً ليحدد الأعمال التي ينبغي القيام بها في المستقبل و طريقة القيام بها و المدة اللازمة لتنفيذها و الاحتياجات المادية و البشرية المطلوبة.
و تشير دراسة قامت بها جامعة الدول العربية علي أنه ما زال الكثير من مؤسسات التعليم العربية علي المستوي الجامعي تركز علي العملية التعليمية أكثر من العملية التربوية بأبعادها الحضارية و الثقافية و الإجتماعية و التي منها الرياضية, مما له آثار سلبية علي قيم الشباب.
و مما أثار إنتباه الباحث من خلال عمله كأخصائي تربية رياضية بجامعة بنها و إطلاعه علي نتائج الدورات الرياضية للجامعات المصرية التي ينظمها الإتحاد الرياضي المصري للجامعات, تأخر مستوي بعض الجامعات و تذيلها للقائمة, بينما تتقد جامعات أخري و تتصدر النتائج, لذا تتجلي مشكلة هذا البحث في ضرورة التعرف علي واقع تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية و الخاصة بجمهورية مصر العربية, و معرفة الفروق بين الجامعات الحكومية و الخاصة في تخطيط النشاط الرياضي, و أسباب حصول بعض الجامعات علي ترتيب متقدم و حصول بعض الجامعات الأخري علي ترتيب متأخر.
و تكمن أهمية البحث في أنه يلقي الضوء على أوجه التشابه و الاختلاف, و نقاط الضعف و القوة في تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية و الخاصة, الأمر الذي يساعد هذه الجامعات علي تحسين كفاءة تخطيط النشاط الرياضي بها.
- هدف البحث :
يهدف البحث إلى مقارنة تخطيط النشاط الرياضي بين بعض الجامعات الحكومية و الخاصة في جمهورية مصر العربية من خلال التعرف علي:
أوجه التشابه و الاختلاف في تخطيط النشاط الرياضي بين الجامعات الحكومية و الخاصة في جمهورية مصر العربية.
نقاط الضعف و القوة في تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية.
- تساؤلات البحث :
ما هى أوجه التشابه و الاختلاف في تخطيط النشاط الرياضي بين الجامعات الحكومية و الخاصة في جمهورية مصر العربية ؟
ما هى نقاط الضعف و القوة في تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية؟
- منهج البحث:
تم استخدام أسلوب تحليل الارتباط المقارن، والذي يعتبر نوع من المنهج الوصفي لأنه يبحث الحالة القائمة فعلاً، وذلك من خلال مقارنة تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية و الخاصة قيد الدراسة، لتكوين الرؤية المناسبة للإطار العام للدراسة وتحقيق أهداف البحث.
- مجتمع البحث:
يتكون مجتمع البحث من جميع شاغلي الفئات التالية في كلاً من جامعة الأسكندرية و جامعة بنها و جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا و جامعة 6 أكتوبر:-
- مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة.
- مدير إدارة النشاط الرياضي بالجامعة.
- الأخصائيين الرياضيين بالجامعة.
- عضو هيئة التدريس منسق الأنشطة الطلابية بالجامعة.
- عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث كان حجم العينه (27) من أفراد مجتمع البحث وهم موزعين كالتالي:
- عينه الجامعات الحكومية:
- تم اختيار عينة عمدية قوامها (18) فرداً من الفئات السابق ذكرها.
عينه الجامعات الخاصة:
- تم اختيار عينة عمدية قوامها (9) فرداً من الفئات السابق ذكرها.
- أدوات جمع البيانات:
قام الباحث باستخدام الأدوات التالية لجمع البيانات المطلوبة للبحث، وهى على النحو التالي:
- المقابلة الشخصية.
- إستمارة الإستبان.
- المعاملات العلمية لإستمارة الإستبيان:
أولاً: صدق إستمارة الإستبيان:
قام الباحث بحساب معامل الصدق لإستمارة الإستبيان عن طريق كل من الصدق المنطقي و صدق الإتساق الداخلي.
ثانياً: ثبات إستمارة الإستبيان:
لإيجاد معامل الثبات قام الباحث بعرض استمارة الاستبيان على العينة الاستطلاعية مرة أخرى بطريقة إعادة الاختبار على نفس العينة التي قوامها (10) مبحوث تم اختيارهم من مجتمع البحث وذلك خلال الفترة من 4/1/2015م (التطبيق الأول) إلى 12/1/2015م (التطبيق الثاني), ثم قام بحساب معامل الارتباط بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني في كل عبارة من عبارات الاستمارة.
- تطبيق الاستبيان على عينة البحث الأساسية:
بناء على النتائج التي استخلصها الباحث من الدراسات الاستطلاعية وإجراء التعديل النهائي للاستبيان فقد قام الباحث بتطبيق استمارة الاستبيان على عينة البحث النهائية وقوامها (27) فرداً بالمقابلة الشخصية، مع إقناع عينة البحث بسرية البيانات وأنها لن تستخدم إلا لأغراض البحث العلمي فقط، وذلك تم في الفترة من 13/1/2015 إلى 1/4/2015
- معالجة البيانات إحصائياً
بعد تطبيق الاستمارة على العينة البشرية – قيد البحث، تم تفريغ الاستجابات فى كشوف خاصة، حيث تم تحويل تلك الاستجابات إلى رموز رقمية code number، وذلك لإمكانية التعامل مع تلك البيانات التكرارية إحصائياً، حيث تم معالجة البيانات إحصائياً من خلال استخدام أحدى البرامج الإحصائية، وهو برنامج ”SPSS ”، ومن خلال هذا البرنامج تم حساب الأتي:
- المتوسط الحسابي. - المجموع التقديري.
- التكرار والنسبة المئوية. – الأهمية النسبية.
- معامل الإرتباط. – الإنحراف المعياري.
- الإستنتاجات و التوصيات:
من خلال تساؤلات البحث و وفقاً لما أشارت إليه نتائج الأسلوب الإحصائي المستخدم و خصائصه التي تتناسب مع طبيعة الدراسة, قام الباحث بوضع النتائج التي توصل إليها في صورة عدد من الإستخلاصات التي تحقق الأهداف التي سعي البحث لها, كما وضع عدد من التوصيات بناء علي الإستخلاصات التي توصل إليها.
الاستنتاجات:
أوجه التشابه في تخطيط النشاط الرياضي بين الجامعات الحكومية و الخاصة:
- أهداف النشاط الرياضي في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة واضحة.
- هناك بعض المعوقات التي تحول دون وجود آلية فعالة للرقابة و المتابعة لأهداف النشاط الرياضي في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعات الحكومية و الخاصة مبنية علي أساس علمي.
- الإجراءات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة مبنية علي أساس علمي.
- أنه توجد اجراءات لصرف الادوات الرياضية في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة و إن كانت تحتاج إلي بعض التطوير.
- الجامعة لا توفر الملابس اللازمة لممارسة الانشطة الرياضية بشكل ملائم في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة.
- الجامعة توفر الادوات الرياضية اللازمة لممارسة الانشطة الرياضية في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة.
- ادارة النشاط الرياضي بالجامعة تدعم النشاط الرياضي لتحقيق البرامج الزمنية في كل من الجامعات الخاصة و الحكومية.
- الطلاب يشاركون في وضع البرامج الزمنية من خلال من يمثلهم في كل من الجامعات الحكومية و الخاصة.
أوجه الاختلاف في تخطيط النشاط الرياضي بين الجامعات الحكومية و الخاصة:
- تناسب الإمكانات المادية مع أهداف النشاط الرياضي في الجامعات الخاصة أفضل من الجامعات الحكومية.
- يوجد قصور في التنسيق مع كليات التربية الرياضية في الجامعات الخاصة عند وضع أهداف النشاط الرياضي علي عكس الجامعات الحكومية.
- أن السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعات الخاصة أوضح من السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعات الحكومية.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعات الخاصة غير معلنة للجميع بشكل جيد علي عكس الجامعات الحكومية.
- هناك قصور في آلية تلقي الشكاوي و المقترحات في الجامعات الحكومية علي عكس الجامعات الخاصة.
- يوجد قصور في آلية المحاسبة في الجامعات الخاصة علي عكس الجامعات الحكومية.
- الميزانية المخصصة للنشاط الرياضي بالجامعة تتطور لتتناسب مع الزيادة في عدد الطلاب بالجامعات الخاصة علي عكس الجامعات الحكومية.
- عدم وجود آلية واضحة للمحاسبة في الجامعات الخاصة علي عكس الجامعات الحكومية.
- البرامج الزمنية لا توضع علي أيدي متخصصين في الجامعات الحكومية علي عكس الجامعات الخاصة.
- البرامج الزمنية لا تتمشي مع الاجراءات المتبعة في الجامعات الخاصة علي عكس الجامعات الحكومية.
نقاط القوة في تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية والخاصة:
- الجامعات الحكومية:
- أهداف النشاط الرياضي بالجامعة واضحة و مبنية علي أساس علمي.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة واضحة و مكتوبة.
- الإجراءات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة مبنية علي أساس علمي و توجد اجراءات لصرف الحوافز و المكافآت للاعبين.
- الجامعة توفر الادوات الرياضية اللازمة لممارسة الانشطة الرياضية كما توفر الدعم المادي للتعاقد مع مدربين رياضيين خارجيين.
- الجامعة توفر الأدوات اللازمة لتحقيق البرامج الزمنية و أن البرامج الزمنية تتمشي مع الاجراءات المتبعة.
- الجامعات الخاصة:
- أهداف النشاط الرياضي بالجامعة واضحة و معلنة للجميع.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة مكتوبة و معلنة للجميع.
- الإجراءات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة واضحة و مكتوبة.
- الميزانية المخصصة للنشاط الرياضي بالجامعة تتطور لتتناسب مع الزيادة في عدد الطلاب كما توجد حوافز مادية للطلاب المتفوقين رياضيا بالجامعة.
- البرامج الزمنية تراعي مواعيد بداية و نهاية الدراسة كما توجد قاعدة علمية لصياغة البرامج الزمنية.
نقاط الضعف في تخطيط النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية والخاصة:
- الجامعات الحكومية:
- أهداف النشاط الرياضي بالجامعة لا تساعد علي اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلاب و لا تراعي رغبات الطلاب.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة لا تشمل التعاون مع الهيئات الرياضية بالمحافظة بشكل فعال كما أنه لا توجد آلية لتحديث و تطوير سياسة ادارة النشاط الرياضي بالجامعة.
- لا توجد آلية للرقابة و لا توجد اجراءات لصرف الملابس الرياضية.
- الميزانية المخصصة للنشاط الرياضي بالجامعة لا تتطور لتتناسب مع الزيادة في عدد الطلاب كما أن الجامعة لا توفر الدعم المادي الكافي للاشتراك في البطولات.
- لا توجد برامج زمنية واضحة بادارة النشاط الرياضي بالجامعة و البرامج الزمنية لا تتمشي مع السياسات المتبعة.
- الجامعات الخاصة:
- أهداف النشاط الرياضي بالجامعة لا تتمشي مع أهداف الاتحاد الرياضي المصري للجامعات و لا تساعد علي اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
- السياسات المتبعة في ادارة النشاط الرياضي بالجامعة لا تشمل التعاون مع مراكز الشباب و الأندية بالمحافظة.
- المكافآت لا يتم توزيعها بشكل عادل و لا توجد إمكانات مادية كافية بالجامعة لاستثناء الابطال الرياضيين من طلاب الجامعة من المصروفات الدراسية.
- ميزانية النشاط الرياضي بالجامعة لا تتمشي مع البرامج الزمنية كما أن الجامعة لا توفر الملاعب اللازمة لتحقيق البرامج الزمنية.
- عدم وجود اجراءات لصرف الحوافز و المكافآت للاعبين و العاملين.
التوصيات:
بناء علي ما تم من إستنتاجات و ما جاء في عرض و تفسير النتائج يتقدم الباحث بالتوصيات الآتية:
- ضرورة صياغة الأهداف بالشكل الذي يسمح بإشتراك أكبر عدد من الطلاب في النشاط الرياضي في الجامعات الحكومية.
- ضرورة وجود آلية لتحديث و تطوير السياسات في الجامعات الحكومية.
- ضرورة تطوير الميزانية لتتناسب مع الزيادة في عدد الطلاب في الجامعات الحكومية.
- محاولة التنسيق بين البرامج الزمنية و السياسات المتبعة من قبل الجامعات الحكومية.
- ضرورة قيام الجامعات الخاصة بإعادة صياغة الأهداف لتتمشي مع أهداف الإتحاد الرياضي المصري للجامعات و تسمح بإشتراك أكبر عدد من الطلاب في النشاط الرياضي.
- ضرورة قيام الجامعات الخاصة بالتعاون مع مراكز الشباب و الأندية الموجودة بالمحافظات.
- ضرورة قيام الجامعات الخاصة بتوزيع المكافئات بشكل عادل و زيادة الميزانية لتسمح باستثناء الابطال الرياضيين من طلاب الجامعة من المصروفات الدراسية.
- ضرورة وجود اجراءات واضحة لصرف الحوافز و المكافآت للاعبين و العاملين بالجامعات الخاصة.