الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم العوامل المسببة لمشكلة تسرب الطلاب في التعليم الأساسي من خلال استخدام التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات المتمثل بالتحليل العاملي لتحليل العلاقة ما بين المتغيرات للوصول إلى المتغيرات الاكثر تأثيراً على التسرب من المدرسة والتحليل العنقودي لتحديد مدى العلاقة بين المتغيرات من حيث التشابه أو الاختلاف وذلك لأجل معرفة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر بصورة مباشرة على التسرب. لقد هدف الباحث الى تحديد المتغيرات الأكثر معنوية التي أدت الى تسرب التلاميذ من المدرسة أو عدم الالتحاق بها أساسا” وبيان المعالجات الضرورية التي يمكن تقديمها للتلاميذ المتسربين لإعادتهم الى مقاعد الدراسة أو الحيلولة دون تركهم الدراسة. وقد تم اعتماد (24) متغير مستقل في هذه الدراسة حيث بينت النتائج التي تم الحصول عليها من التحليل العاملي عند تحليل مصفوفة الارتباط بأن العامل الرئيسي قد فسر (9.372%) من التباين الكلي لمصفوفة الارتباط وقد تضمن (4) متغيرات هي (X2 البيئة، X3 معيل الأسرة، X6 التحصيل العلمي للوالد، X21 أسباب اجتماعية بالنسبة للإناث)، فيما بينت نتائج التحليل العنقودي بأن أصغر تشتت بين المتغيرات بلغ (1.000) بين المتغيرين (X17 المتعلق بالانشغال بالعمل و X19 عدم تشجيع الأهل) وان أعلى تشتت قد بلغ (618.458) بين المتغيرين (X1 الجنس وX17 الانشغال بالعمل) مع الإشارة إلى أنه كلما قل مقدار التشتت للمجموعة كان ذلك دليل على تجانسها. |