Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة لتنمية مستويات الفهم القرائي في اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق ./
المؤلف
الخفاجي ، عدنان عبد طلاك .
هيئة الاعداد
باحث / عدنان عبد طلاك الخفاجي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / علاء الدين حسن سعودي
مشرف / باسم فارس جاسم الغانمي
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
331 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الاعدادية، والافتقار إلى استراتيجيات حديثة لتنمية هذه مهارات مثل استراتيجية توليفية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة وللتصدي لهذه المشكلة أجابت الدراسة الحالية عن الأسئلة الاتية :
1. ما مستويات ومهارات الفهم القرائي المناسبة لطالبات المرحلة الإعدادية في العراق؟
2. ما أسس بناء إستراتيجية توليفية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق ؟
3. ما الإستراتيجية التوليفية القائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق ؟
4. ما فاعلية الإستراتيجية التوليفية القائمة على القراءة الموسعة و القراءة المكثفة على تنمية مهارات الفهم القرائي ومستوياته في اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
1. تحديد مستويات ومهارات الفهم القرائي المناسبة لطالبات المرحلة الإعدادية في العراق.
2. تحديد خطوات وإجراءات استراتيجية توليفية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة.
3. تحديد أسس بناء استراتيجية توليفية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة.
4. بناء الاستراتيجية التوليفية القائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة.
5. قياس فاعلية الاستراتيجية التوليفية القائمة على القراءة الموسعة والقراءة المكثفة لتنمية مستويات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.
وقد أظهرت النتائج فاعلية الإستراتيجية التوليفية القائمة على القراءة الموسعة و القراءة المكثفة في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي في اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق الذي تقدمه الدراسة الحالية (مستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، ومستوى الفهم التذوقي، ومستوى الفهم الإبداعي) لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي.