الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل بين الذكاءات المتعددة وعادات العقل لتنمية التحصيل والتفكير فى مادة الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (137) تلميذة، قسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (70) تلميذة، والأخرى ضابطة (67) تلميذة. وتتضمن أدوات البحث (الاختبار التحصيلى واختبار التفكير فى الرياضيات). واقتصر البحث على تدريس مقرر الهندسة المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسى الثانى، وعلى ثمانية ذكاءات من الذكاءات التى حددها جاردنر (الذكاء اللغوى / الذكاء المنطقى الرياضى / الذكاء المكانى / الذكاء الحركى / الذكاء الموسيقى / الذكاء الإجتماعى / الذكاء الشخصى/ الذكاء الطبيعى)، عشر عادات من عادات العقل وهى(المثابرة، التحكم فى التهور، الإصغاء بتفهم وتعاطف، التفكير بمرونة، التفكير حول التفكير، الكفاح من أجل الدقة، والتساؤل وطرح المشكلات، تطبيق المعارف الماضية على مواقف جديدة ، إيجاد الدعابة، التفكير التبادلى، الإصغاء بتفهم وتعاطف). لتنمية مهارات التفكير فى الرياضيات وهى مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى الرياضيات وفى التطبيق البعدى لاختبار التفكير فى الرياضيات فى الوحدة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . وكذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير فى الرياضيات لصالح التطبيق البعدي . |