الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تعرف طبيعة التعليم الإلكتروني ومعايير جودته في مؤسسات التعليم العالي في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية وتعرف واقعه في جامعة أسيوط في ضوء معايير جودة التعلم الإلكتروني ووضع تصور مقترح لمعايير جودته في مؤسسات التعليم العالي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي اعتمد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المتصلة بموضوع الدراسة والتي تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس والمختصين في مجالات التعليم الإلكتروني ببعض كليات جامعة أسيوط العلمية وكذلك النظرية والنوعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات منها ما يأتي: أهم النتائج:- 1) تضمنت متطلبات معايير جودة التعليم الإلكتروني الجامعي سبعة أبعاد، وهي: رؤية ورسالة التعليم الجامعي الإلكتروني، البرامج التعليمية، الإدارة والتمويل، البيئة الإلكترونية، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، والدعم المؤسسي. 2) تضمنت معوقات تطبيق متطلبات معايير جودة التعليم الجامعي الإلكتروني أربعة أبعاد، هي: معوقات إدارية، معوقات مادية، معوقات بشرية، معوقات فنية وتقنية. 3) تراوحت نسب اتفاق آراء فئتي عينة الدراسة على المحور الأول من الاستبانة: متطلبات معايير جودة التعليم الجامعي الإلكتروني، بين 81% كحد أقصى للبعد السادس (الطلاب) و 75% كحد أدنى للبعد الرابع (البيئة الإلكترونية) من وجهة نظر أفراد العينة ككل وبدون فارق دال إحصائي بين فئتي العينة. 4) تراوحت نسب اتفاق آراء فئتي عينة الدراسة على المحور الثاني من الاستبانة: معوقات تطبيق متطلبات معايير جودة التعليم الجامعي الإلكتروني، بين 80% كحد أقصى لبعد المعوقات المادية وبين 76% كحد أدنى لبعد المعوقات الفنية وذلك بدون فارق دال إحصائي بين عينتي الدراسة في كل من الحدين. أهم التوصيات:- 1) الحرص على نشر ثقافة التعلم الإلكتروني بين طلاب التعليم قبل الجامعي والجامعي وكذلك أعضاء هيئة التدريس وكافة الأطراف المعنية. 2)العمل على ربط رؤية ورسالة التعليم الجامعي الإلكتروني في سياساته التعليمية والبحثية والخدمية مع التطورات التكنولوجية من ناحية وسوق العمل من ناحية أخرى. 3)أن يحرص القائمون على التعلم الجامعي الإلكتروني على مراجعة برامجه التعليمية على نحو مستمر بما يسهم في تحقيق جودته وذلك من خلال لجان علمية متخصصة في التخصصات المقدمة. 4)العمل على استخدام أفضل التقنيات اللازمة لتفاعل الطلاب مع محتويات المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت. 5) توفير هيكل إداري للتعليم الجامعي الإلكتروني وتدريبه على كافة المهام والوظائف المنوطة به. 6) عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم في التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي ونظم التعلم الإلكتروني وكذلك مهارات تصميم المقررات الإلكترونية وبنوك الأسئلة. 7)التوسع في التخصصات الدراسية المقدمة في برنامج التعلم الإلكتروني في ضوء الاحتياجات المجتمعية والتطورات التقنية المتسارعة. 8)السعي لتطبيق معايير سكورم SCORM للتعليم الجامعي الإلكتروني. 9) توفير الدعم المالي الكافي لتأمين احتياجات التعليم الجامعي الإلكتروني من التجهيزات التعليمية المتقدمة اللازمة وكذلك توفير سبل استخدام التكنولوجيا المتقدمة بما يكفل إنتاج المحتويات العلمية وتقديمها على نحو متميز وسريع. |