الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أمل محمد حسن مرسي: ”فعالية بعض الأنشطة اللغوية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في ضوء النظرية البنائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي”، الماجستير في التربية / جامعة عين شمس، كلية البنات، قسم المناهج وطرق التدريس. يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام بعض الأنشطة اللغوية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في ضوء النظرية البنائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات الفهم القــــرائي المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، كما قامت بإعداد اختبار للفهم القرائـي لقياس فاعلية الأنشطة اللغوية المقترحة في تنمية مهارات الفهــم القرائي يطبق قبليًا وبعديًا، وقامت الباحثة بإعداد دليل المعلم بهدف إرشاده إلى كيفية السير في الدرس وفق مراحل النظرية البنائية باستخدام الأنشطة اللغوية في المراحل جميعها، كما تم إعداد دليل الأنشطة المستخدمة في تنمية مهارات الفهم القرائي والذي يرشد المعلم إلى كيفية التخطيط لتلك الأنشطة وتنفيذها وتقويمها، بالإضافة إلى كراسة للتلميذ تتضمن أوراق عمل تساعده على تنفيذ الأنشطة بتوجيه المعلم. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الأنشطة اللغوية المقدَّمة في ضوء النظرية البنائية على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة؛ وذلك بالنسبة لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل وفي جميع مستويات الفهم القرائي على حدة. أن تقديم الأنشطة اللغوية في ضوء النظرية البنائية بمراحلها: ما قبل القراءة وتشمل (التهيئة – الاستكشاف )، وأثناء القراءة وتشمل (الشرح /التفسير – التوسع )، وما بعد القراءة وتشمل (التقويم)، قد ساهم بشكل فاعل في زيادة نشاط التلاميذ وتنمية مهارات الفهم القرائي لديهم. الكلمات المفتاحية: الأنشطة اللغوية- الفهم القرائي- النظرية البنائية. |