Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات البيولوجية لدي الطالبة المعلمة بكلية البنات.
المؤلف
هجرس؛نعمة طلخان زكي.
هيئة الاعداد
باحث / نعمة طلخان زكي هجرس
مشرف / سعد يسى زكي
مشرف / أمنية السيد الجندي
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
ح؛476ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات البيولوجية لدى الطالبة المعلمة بكلية البنات .
قسم المناهج وطرق التدريس – كلية البنات- جامعة عين شمس – 2015 م .
هدفت الدراسة إلى :
تحديد فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات البيولوجية لدى الطالبة المعلمة بكلية البنات .
وتم بناء البرنامج المقترح وفقا للخطوات التالية :
تحديد المشكلات البيولوجية المتضمنة بالبرنامج من خلال عمل استبيان مفتوح ثم استبيان مغلق، وتم تحديد مجموعة من الأسس التي قام عليها البرنامج متمثلة في: ( حاجات وطبيعة المجتمع المصري في العصر الحالي، المعرفة العلمية الحديثة، خصائص الطالبة معلمة البيولوجي، خصائص المعلم الجيد، طبيعة مادة البيولوجي ) .
وتم إعداد أداتي الدراسة ( اختبار التفكير الناقد – اختبار حل المشكلات البيولوجية ) وطبق البرنامج على الطالبات المعلمات شعبة بيولوجي – جيولوجي تربوي في العام الجامعي 2014/ 2015 وبلغ عددهم ( 16 ) طالبة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية في معالجة النتائج التي تم الحصول عليها نتيجة تطبيق أداتي الدراسة قبليا وبعديا .
وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي :
فعالية البرنامج المقترح القائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الناقد وحل المشكلات البيولوجية لدى الطالبة المعلمة بكلية البنات ، وهي كالتالي :
1- ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 01‚ ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في اختبار التفكير الناقد ككل وكل مهارة على حده قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .”
2- ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 01‚ ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في اختبار حل المشكلات البيولوجية ككل وكل مهارة على حدة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .”
وقد أوصت الدراسة بما يلي :
1- الاهتمام بتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية كل أنواع التفكير المختلفة .
2- توجيه القائمين على برامج إعداد معلم البيولوجي إلى ضرورة تضمين هذا المحتوى ضمن برامج إعداده لما له من أهمية كبرى في تخريج معلم متنورعلميا مسايرا للتطورات العلمية في مجتمعه .
3- إتاحة الفرصة للمعلمين قبل وأثناء الخدمة للتوصل إلى حلول إبداعية غير تقليدية لما يواجه المجتمع من مشكلات بيولوجية متتابعة.