Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في تدريس الرياضيات قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الإبداع في الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رجب, مصطفى عبد الحفيظ مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبد الحفيظ مصطفى رجب
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل,
مشرف / العزب محمد العزب زهران
مناقش / علاء الدين سعد متولي
الموضوع
التدريس. طرق التدريس. الرياضيات طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
381 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في تدريس الرياضيات قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية الإبداع في الرياضات المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (61) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، مقسمين إلى مجموعة تجريبية حجمها (31) تلميذة ومجموعة ضابطة حجمها (30) تلميذة، قام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في :
- اختبار الإبداع في الرياضيات المدرسية، وتم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ فبلغ (0,721)، كما تم الكشف عن صدق الاختبار من خلال : صدق المحكمين (حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين)، وكذلك الصدق العاملي من خلال التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج (IBM spss Amos ver. 22) لنتائج التجربة الاستطلاعية.
- اختبار تحصيلي في وحدتي (المساحات، التشابه، وعكس نظرية فيثاغورث وإقليدس) تم التحقق من صدق الاختبار من خلال (صدق المحكمين)، وتم حساب معامل الثبات من خلال طريقة إعادة الاختبار، فبلغ معامل الثبات (0,75).
- اختبار تحصيلي في وحدة التحليل تم التحقق من صدقه وثباته، كما تم بناء البرنامج المقترح القائم على الذكاءات المتعددة وتتمثل في الذكاء : (اللغوي – المنطقي/الرياضي، البصري/ المكاني، الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الشخصي، الطبيعي، الوجودي) بهدف تنمية الإبداع في الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما تم التدريس للمجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح والتدريس للمجموعة الضابطة ببرامج الدراسة المعتادة.
وتم تطبيق أدوات البحث بعدياً وتحليل النتائج من خلال برنامج (IBM Spss ver. 19) وتمثلت أهم النتائج في :
o ثبوت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الإبداع في الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
o وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التحصيل والإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.