Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى سلوكى باستخدام الحاسوب لتنمية بعض قدرات التمييز الإنفعالى لدى تلاميذ التربية الفكرية بمدينة أسيوط /
المؤلف
حسن، أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد أحمد حسن
مشرف / حمدي شاكر محمود
مناقش / رأفت عطية باخوم
مناقش / خضر مخيمر أبوزيد
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

اسم الباحث: أحمد محمد أحمد حسن عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي سلوكي باستخدام الحاسوب لتمنية بعض قدرات التمييز الانفعالي لدي تلاميذ التربية الفكرية بمدينة أسيوط .
جهة البحث: كلية التربية – جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادىسلوكي لتنمية بعض قدرات التمييز الانفعالي لدى تلاميذ التربية الفكرية بمدينة أسيوط ، وقد تم استخدام الأدوات التالية:- استمارة جمع معلومات عن الطفل المعاق عقلياً (إعداد الباحث)، ومقياس التمييز الانفعالي المصور للطفل المعاق عقليا(إعدادالباحث)، ومقياس الذكاء (إعداد جود إنف - هاريس )، البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(40) تلميذاً من مدرسة التربية الفكرية بأسيوط ، ومدرسة الإيمان الابتدائية بالوليدية ،وعينة إرشادية بلغت(10) تلاميذممن تتراوح أعمارهم ما بين(7 :9) سنوات وكانت نسبة الذكاء ما بين (50: 70 ) علي مقياس رسم الرجل لجود إنف - هاريس، برنامج تدريبي علي الحاسوب (إعداد الباحث ).وقد استخدمت الدراسة بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج الدراسة.
وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج كان أهمها:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التمييز الانفعالي المصور بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقين عقلياً في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التمييز الانفعالي المصور بين متوسطي درجات الذكور والإناث من التلاميذ المعاقين عقلياً في القياسين البعدي والتتبعي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقيين عقلياً في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية :- برنامج ارشادي سلوكي-التمييز الانفعالي