Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على الأسلوبية فى تنمية مهارات التحليل الأدبى لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق /
المؤلف
الخفاجى، قصى شهاب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / قصى شهاب أحمد الخفاجى
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / محمد السيد متولى الزينى
مناقش / محمد حسن المرسى
مناقش / محمد السيد عبدالرازق موسى
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس - العراق. اللغة العربية - طرق التدريس - العراق.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
378 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي بالعراق ، وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على الأسلوبية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات التحليل الأدبي المناسبة لطلاب الصف الخامس الأدبي. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي: -إعداد قائمة بمهارات التحليل الأدبي المناسبة لطلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق. -إعداد برنامج مقترح قائم على الأسلوبية. -إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح في تدريس موضوعات النصوص الأدبية لطلاب الصف الخامس الأدبي. -إعداد الباحث اختبار مهارات تحليل النص الأدبي لقياس مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بالعراق، -اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الخامس الأدبي، وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. -تطبيق اختبار مهارات تحليل النص الأدبي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس النصوص الأدبية لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على الأسلوبية، ثم تطبيق اختبار مهارات تحليل النص الأدبي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعدياً. -بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فعالية البرنامج المقترح القائم على الأسلوبية في تنمية مهارات التحليل الأدبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الصف الخامس الأدبي بالعراق. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.