الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: إلي أي مدي يمكن لجامعة المنصورة أن تسهم في تنمية فكر الإصلاح لدي طلابها؟ -واتبعت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي ( ودراسة الحالة بصفة خاصة ). -وكان من نتائج الدراسة ما يلي:•أن أهم مجالات تنمية فكر الإصلاح لدي الشباب الجامعي هي: الإصلاح الثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي.•أن أهم المتطلبات التربوية اللازمة لتنمية فكر الإصلاح لدي الشباب الجامعي هي:-تنشئتهم على الثوابت الإسلامية، وانتقاء المفيد من التراث، ونبذ ما لا يتناسب مع ديننا ولا يخدم حياتنا المعاصرة، والتجديد،وتعويدهم علي مهارات التفكير المختلفة، والتمسك بالعلم، والانفتاح على الثقافات الأخرى. تدريبهم علي كيفية إحداث التماسك الاجتماعي.-تربيتهم علي الأسلوب الديمقراطي، ورفض الإملاءات الخارجية.-تدريبهم علي العمل الجاد والمنتج والمتقن والجماعي. |