الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract لقد أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد مدى فعالية استخدام برنامج بواسطة الحاسوب لتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة دكرنس محافظة الدقهلية. وقد تم توزيع هؤلاء التلاميذ الى مجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطه. وقد كانت أدوات الدراسة : استبيان لتحديد مهارات التحدث اللازمة الطلاب الصف السادس الابتدائي, ثم قام الباحث بإعداد اختبار قبلي - بعدى بهدف قياس مهارات التحدث اللازمة لدى هؤلاء التلاميذ. كما قام الباحث بإعداد مقياس لقياس دافعية التلاميذ نحو تحدث اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. وتم قياس صدق وثبات هذه الأدوات. ثم تم تطبيق الاختبار والمقياس كتطبيق قبلي لكلا المجموعتين. وقد أثبتت نتائج التطبيق القبلي تجانس المجموعتين. قام الباحث بتطبيق البرنامج التجريبي, وقد تناول هذا البرنامج تطبيق مهارات التحدث بمنهج الصف السادس الابتدائي. قام الباحث بتدريس مهارات التحدث عن طريق الحاسوب داخل الفصل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية في حين تلقت المجموعة التجريبية التعلم طبقا للتعليمات الوزارية. وبعد ذلك تم تطبيق اختبار تحدث ومقياس دافعية بعدي على كلا المجوعتين. وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجوعتين لصالح المجموعة التجريبية. وبناءاً على ذلك تم استنتاج ان استخدام برنامج بواسطة الحاسوب له أثر فعال في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالإضافة الى زيادة الدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. |