Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لملف إنجاز إلكترونى قائم على الشبكات الاجتماعية
لتقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
على، محمد مسعد جاد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مسعد جاد على على
مشرف / أحلام رجب عبد الغفـــــــار
مشرف / حسن فاروق محمود
مشرف / ياسر سيد الجبرتي
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
326ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص البحث
المقدمة :
خلال العقود الماضية حققت المستحدثات التكنولوجية تغيرا مختلفا فى نظم التقييم الإلكترونى والإعتماد على أسلوب التقييم القائم على الأداء، ويعتبر ملف الإنجاز الإلكتروني Electronic Portfolioأداة تقييم وتقويم لأداء الطلاب حيث انه يقدم مجموعة من الأدلة الإلكترونية الذى يقوم بإدارتها المتعلم أو المعلم والتى تُعبر عن مستوى أدائه وخبراته ، ومع ظهور الشبكات الإجتماعية أظهرت فاعليتها كمنصة تعلم وفاعليتها أيضا على نمو أداء المتعلمين فى إنتاج أعمالهم المكلفين بها من خلال أنماطها المختلفة من مشاركات الصور والفيديو والأعمال المختلفة ، وأتاحت للمعلم أساليب مختلفة لتقييم أداء المتعلمين على مدار العام الدراسى بشكل فعال ، ويرى الباحث أن هذا من شأنه بناء شخصية الطالب والبعد عن ذاتية انشاء أعماله داخل بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى الخاص بكل طالب ، بل ويمكن انشاء ملف انجاز جماعى يتشارك فى بنائه مجموعة ذات إهتمام متوافق ومشترك مع بعضها البعض.
ومن هذا المنطلق يمكن لملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية أن تقييم ومن ثم تقوم أداء الطالب المعرفى والمهارى من خلال مجموعة من مقاييس التقدير ، وبطاقات الملاحظة وكتابات نصيه للطلاب بما يحقق الدليل على نمو أداء المتعلم ويمكن لتفاعل الطالب مع أدوات التواصل والتعليقات ونشر الأعمال أن تقدم من مستوى أداءات الطلاب فى أعمالهم وتوفر لهم بيئة الملف ذلك .
الإحساس بالمشكلة :
أثبتت الدراسات والبحوث السابقة أهمية ملفات الإنجاز الإلكترونية وتوظيفها فى العملية التربوية كأسلوب لتقويم أعمال الطلاب، وأوصت الدراسات السابقة أنه لابد من البحث عن طرق حديثة لتجويد مستوى الأعمال داخل الملفات الإلكترونية لكل طالب، وقد أثبتت التجارب والممارسات المختلفة فى الجهات المسئولة عن تطوير عملية التقييم قصور التقييم التقليدى فى تقييم مستوى أداء أعمال الطلاب وانجازاتهم فى المادة وتطوير مستوى أداء كل طالب فى أعماله ، وعدم وجود نموذج لملف الإنجاز الإلكترونى قائم على ميزات الشبكات الإجتماعية التى تتيح أدوات المشاركة الإجتماعية بين الطلاب فى انتاجهم لأعمالهم داخل ملفات انجازهم .
لذا جاء هذا البحث كمحاولة لدمج مستحدث الشبكات الإجتماعية كمتغير يطور من أداء الطلاب فى بنائهم لمحتوى ملفات الإنجاز الإلكترونية ، حيث يمكن وضع نموذج مقترح لملف إنجاز إلكترونى قائم على الشبكات الإجتماعية وقياس أثرها على تقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم فى مقرر شبكات الحاسب الالى.
مشكلة البحث :
من خلال ما تقدم يمكن إجمال مشكلة البحث فى الأتى :
الحاجة الى تطوير ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة بإدخال الشبكات الإجتماعية كمستحدث تكنولوجى ودراسة أثر توظيف تلك الشبكات الإجتماعية فى تقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم فى مقرر شبكات الحاسب الالى.
أسئلة البحث :
للتصدى لهذه المشكله يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيسى التالى ما النموذج المقترح لملف الإنجاز إلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية لتقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية:
1- ما المواصفات التربوية والفنية والتقنية التى يجب توافرها فى ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية ؟
2- ما الأداءات الأساسية التى يجب تحقيقها لبناء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية ؟
3- ما أثر توظيف الشبكات الاجتماعية فى ملفات الإنجاز الالكترونية على تقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم فى مقرر شبكات الحاسب الآلى ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى :
1- بناء قائمة بالمواصفات الواجب توافرها عند بناء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية فى مجال تكنولوجيا التعليم .
2- تحديد أداءات الطلاب المطلوب تحقيقها لإنشاء بيئة ملف الإنجاز الألكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية .
3- قياس أثر توظيف الشبكات الاجتماعية فى ملفات الإنجاز الالكترونية على تقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم فى مقرر شبكات الحاسب الآلى .
أهمية البحث :
قد يسهم البحث الحالى فى :
1- تزويد القائمين على تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية بقائمة من ( مواصفات بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية – قائمة أداءات المطلوب تحقيقها لانشاء ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية - قائمة بمحكات ومقاييس التقدير لتقدير مستوى أداءات الطلاب عند انشائهم لمحتوى بيئة ملف انجازاتهم) والتى يمكن أن تؤخذ فى الإعتبار عند تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية .
2- تطوير أساليب التقويم بإستخدام التقويم التربوى الشامل القائم على ملف الإنجاز الإلكترونى بإضافة الشبكات الإجتماعية .
3- تقديم نموذج للتربويين يمكن أن يحتذى به لملف إنجاز الكترونى قائم على الشبكات الاجتماعية لتقييم أداءات الطلاب فى ضوء محكات ومقايسس الأداء لكل طالب .
4- مساعدة المعلمين على إستخدام ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية لتقييم أداءات الطلاب الشاملة بشكل فعال .
فروض البحث :
سعى البحث الحالى للتحقق من صحة الفروض التالية :
• يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى القياس البعدى على مقياس التقدير لأداءات طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالى على التالى :
1- إستخدام أدوات تطبيق الويب مهرة مفتوح المصدر لإنشاء ملفات إنجاز إلكترونية قائمة على ميزات الشبكات الإجتماعية .
2- مقرر ” شبكات الحاسب الألى ” كمادة رفع الأعمال على بيئة الملف .
متغيرات البحث :
يستخدم البحث الحالي المنهج التجريبى الذى يهدف إلى دراسة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة ، وهى على النحو التالى :
أ . المتغير المستقل Independent variable:
يشتمل البحث على متغير مستقل هو : النموذج المقترح ” ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية من خلال تطبيق الويب مهرة Mahara مفتوح المصدر ” وله مستويان من حيث مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم عند استخدامهم لملف الانجاز الالكترونى المقترح و هما:
المستوى الاول : النموذج المقترح لملف الإنجاز الإلكترونى بدون توجيه الطلاب نحو استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية أى بدون مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم، وهو ما يتم مع طلاب المجموعة التجريبية الأولى.
المستوى الثانى: النموذج المقترح لملف الإنجاز الإلكترونى مع توجيه الطلاب نحو استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية؛ حيث مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم، مما قد يسهم فى تنوع الخبرات والأفكار التى يكتسبها الطالب من مشاهدته لأعمال زملائه، مما يساعده فى تطوير أداءاته، وهو ما يتم مع طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
ب . المتغير التابع Dependent variable :
يشتمل البحث على المتغير التابع التالى :
أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم فى مقرر شبكات الحاسب الالى.
مادة المعالجة التجريبية :
تمثلت مادة المعالجة التجريبية فى إنشاء ملفات إنجاز إلكترونية قائمة على الشبكات الإجتماعية من خلال تطبيق الويب مهرة مفتوح المصدر ”Mahara open source electronic portfolios” وإستخدامه لإنشاء ملفات إنجاز الكترونية لأعمال طلاب مجموعة البحث فى المادة .
منهج البحث :
ينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية التى تستهدف اختبار فاعلية ادخال أى مستحدث تكنولوجى فى مجال التعليم قبل تعميم استخدامه.
أ‌. منهج المسح الوصفى :
وهو الذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم إستخدام هذا المنهج فى البحث الحالى فى مرحلة الدراسة والتحليل للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة بهدف إعداد قائمة بمواصفات ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية ، والإستفادة من الأدبيات والمراجع لبناء قائمة أداءات الطلاب لإنشاء بيئة الملف ، ووضع بنود وعناصر مقياس تقدير أداء الطلاب .
ب‌. منهج تطوير النظم :
وهو ما يتم إستخدامه فى مرحلة التصميم .
ج‌. المنهج التجريبى :
وهو المنهج الذى يستخدم لقياس فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع فى مرحلة التقويم.
عينة البحث :
عينة البحث عشوائية مكونة من (60طالب وطالبة) تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى (30طالب وطالبة ) والمجموعة الثانية (30طالب وطالبة) من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس ، وقد تم إختيار العينة على أساس تيسير عملية التطبيق على العينة فى الكلية حيث عمل الباحث.
التصميم التجريبى للبحث :
إشتمل التصميم التجريبى للبحث الحالى على مجموعتين تجريبيتين مع قياس بعدى فقط؛ حيث مجموعة تجريبية أولى تقوم بإنشاء ملفات إنجاز إلكترونية لأعمالهم فى المادة دون إستخدام ميزات الشبكات الإجتماعية ومجموعة تجريبية ثانية تقوم بإنشاء ملفات إنجاز إلكترونية مع إستخدام ميزات الشبكات الإجتماعية كما يتضح بالجدول
التصميم التجريبى للبحث
مجموعة البحث المعالجة التجريبية القياس بعدياً
المجموعة التجريبية الأولى تطبيق النموذج المقترح لملف الإنجاز الإلكترونى بدون توجيه الطلاب نحو استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية أى بدون مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم. تطبيق أداة القياس بعديا :
-مقياس التقدير لأداء أعمال الطلاب
المجموعة التجريبية الثانية تطبيق النموذج المقترح لملف الإنجاز الإلكترونى مع توجيه الطلاب نحو استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية؛ حيث مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم، مما قد يسهم فى تنوع الخبرات والأفكار التى يكتسبها الطالب
من مشاهدته لأعمال زملائه، مما يساعده فى تطوير أداءاته. تطبيق أداة القياس بعديا :
-مقياس التقدير لأداء أعمال الطلاب
أدوات البحث :
قام الباحث بإعداد الأدوات التالية :
1- مادتى المعالجة التجريبية .
2- مقياس التقدير لقياس مستوى أداء الطالب عند إنشاء بيئة الملف والمشاركة والتفاعل بأعماله مع زملائه .
إجراءات البحث :
بعد إجراء دراسة تحليلية شاملة للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع ومتغيرات البحث الحالى تم إجراء البحث وفق الخطوات التالية :
1- إعداد قائمة المواصفات التى يجب مراعاتها عند إنشاء بيئة ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية وعرضها فى صورتها الأولية على السادة المحكمين ، وإجراء التعديلات وإعدادها فى صورتها النهائية فى ضوء مقترحاتهم.
3- إعداد قائمة أداءات الطلاب التى يجب مراعاتها لإنشاء بيئة ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية .
4- إعداد أدوات القياس:
• إعداد مقياس التقدير لقياس مستوى الجانب الأدائى للطالب عند إنشاء بيئة الملف والمشاركة والتفاعل بأعماله مع زملائه وعرضه على السادة المحكمين وحساب صدقه وثباته .
5- تطبيق التجربة الإستطلاعية على عينة إستطلاعية من طلاب تكنولوجيا التعليم للتأكد من وضوح أهداف تطبيق مهرة وسلامة واجهاته وأدواته فى إنشاء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية وإجراء التعديلات اللازمة تمهيدا لتطبيقه على عينة البحث الأساسية .
6- تطبيق مقياس التقدير على طلاب التجربة الإستطلاعية من خلال تقييم ثلاث مقيمين لحساب صدق وثبات المقياس .
7- تطبيق التجربة الأساسية :
• تطبيق نموذج ملف الإنجاز الإلكترونى المقترح على المجموعة التجريبية الأولى دون توجيهها الى أدوات الشبكات الإجتماعية ، اى بدون مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم .
• تطبيق النموذج المقترح لملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية على المجموعة التجريبية الثانية مع توجيههم لإستخدام أدوات الشبكات الإجتماعية ، حيث مشاركة أعمال الطلاب فيما بينهم .
• تطبيق أداة القياس بعدياً ( مقياس التقدير ) على مجموعتى البحث .
8- معالجة النتائج إحصائياً لإختبار صحة فروض البحث ، ثم التوصل الى النتائج وتحليلها وتفسيرها .
9- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث .
المعالجة الإحصائية:
لكى يتحقق الباحث من صحة الفروض تم إستخدام الأسلوب الإحصائى (t-test)
وقد إستعان الباحث بإختبار ”ت” لحساب أثر توظيف الشبكات الاجتماعية فى النموذج المقترح لملفات الإنجاز الالكترونية على تقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم تم حساب متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية الأولى والثانية فى القياس البعدى، ثم حساب قيمة ت لتحديد الدلالة الاحصائية عند مستوى (0.01)، ثم حساب حجم التأثير لإيجاد الدلالة العملية للشبكات الاجتماعية
نتائج البحث:
فى ضوء الإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرض تم التوصل الى النتائج التالية :
أولا : تم بناء قائمة بالمواصفات التى يجب مراعاتها عند إنشاء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية .
ثانيا : تم بناء قائمة أداءات الطلاب لإنشاء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية .
ثالثاً : تم بناء النموذج المقترح لبيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية لتقييم أداءات طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الأتى :
يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى القياس البعدى على مقياس التقدير لأداءات طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.

التوصيات :
على ضوء ما توصل إليه البحث الحالى من نتائج يمكن التوصية بما يلى :
1- ضرورة الإهتمام بتفعيل دور التقييم القائم على الأداء فى العملية التعليمية .
2- ضرورة الإهتمام بتفعيل دور بيئات ملفات الإنجاز الإلكترونية .
3- ضرورة تطوير ملفات الإنجاز الإلكترونية الى بيئات قائمة على الشبكات الإجتماعية لتنمية مستوى أداء الطلاب فى تكليفاتهم .
4- التطوير الدائم لمؤشرات قائمة المواصفات بما يتوافق مع التقدم التكنولوجى فى ملفات الإنجاز الإلكترونية .
5- ضرورة الأخذ بالإعتبار المواصفات التى توصل إليها البحث الحالى فى تطوير بيئة ملفات الإنجاز الإلكترونية للوصول الى مستوى أداء مناسب لأعمال وتكليفات الطلاب .
6- الإستفادة من قائمة أداءات الطلاب فى إنشاء بيئات ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية عند بنائها لإكساب الطلاب مهارات إنتاج مثل هذة البيئات.
7- الإستعانة بمقياس التقدير لأداء الطلاب فى تقييم مستوى أداء الطلاب فى إنشاء بيئة ملف الإنجاز الإلكترونى القائم على الشبكات الإجتماعية وتقنين عملية التقييم.
8- توظيف ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية فى المنظومة التعليمية لتطوير مستوى أدءات الطلاب فى تكليفاتهم .
البحوث المقترحة :
أثار البحث الحالى بعض التساؤلات التى يمكن أن تكون موضع للبحث والدراسة ، ويمكن تحديدها على النحو التالى :
1- البحث عن أثر بيئات ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على الشبكات الإجتماعية على تنمية التفكير الابداعى .
2- البحث عن فاعلية توظيف ملفات الإنجاز الإلكترونية القائمة على المشاركة الإجتماعية فى المنظومة التعليمية وأثرها على رفع مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس.