الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول البحث استخدام تكنولوجيا دعم الواقع في علاج القصور في انتباه زائري المتاحف من خلال جذب انتباههم عن طريق المعالجات المادية لفراغات العرض ، وذلك من خلال ستة فصول هي كالتالي: الفصل الأول : ” المتحف .. ماهيته و أنواعه ” : يتناول التعريف بالمتحف و أنواعه ، ثم تعريف أنواع العروض المتحفية ؛ و أهميتها كقناة اتصال بين الزائر و المتحف .. الفصل الثاني : ” الانتباه كوسيلة تواصل بين الزائر والعرض المتحفي ”: يتناول تعريف الانتباه و بمراحله ( لفت الانتباه – تركيز الانتباه – الانخراط في الانتباه ) ؛ ثم استعراض لنتائج الدراسات السيكولوجية والتي خلصت إلى تأثر الانتباه بالعديد من العوامل. التي يمكن تقسيمها إلى ( عوامل سيكولوجية – عوامل فيسيولوجية – عوامل مادية ) ، الفصل الثالث:” المعالجات التشكيلية كوسيلة لجذب الانتباه ”: يتناول التعريف بمفهوم التشكيل و عناصره التشكيلية في فراغ العرض ؛ ثم استعرض بعض أمثلة من المتاحف للتشكيل في فراغ العرض . الفصل الرابع :” الواقع الافتراضي والواقع المدعم .. ماهيتهما ”: ويتناول الفصل التعريف بتكنولوجيا الواقع الافتراضي وأنواعها ، ثم تعريف تكنولوجيا الواقع المدعم ، وأنواعها ، و مكوناتها ، و دورها كوسيلة لإجراء المعالجات التشكيلية لفراغات العرض . الفصل الخامس :” المعالجة التشكيلية الافتراضية لفراغات العرض المتحفي باستخدام تكنولوجيا الواقع المدعم ”: يتضمن منهج مُقترح لعمل معالجة تشكيلية افتراضية لفراغ العرض بالقاعة رقم ( 1 ) بمتحف ملوي للآثار بمحافظة المنيا ؛ وهو يحتوي على خمسة مراحل ، أربعة مراحل تمهيدية لدراسة و أعداد الفراغ ؛ و المرحلة الخامسة تطبيقية . الفصل السادس :” تطبيق المعالجات التشكيلية الافتراضية على الفراغ الواقعي ”: ويتناول المرحلة التطبيقية من المنهج المُقترح للتطبيق باستخدام أثنين من أهم تقنيات الواقع المدعم وهما: الواقع المدعم باستخدام العلامات Markers AR ؛ الواقع المدعم بدون استخدام العلامات Markless AR. ثم يُختتم البحث بعرض مجموعة من النتائج و التوصيات التي توصلت إليها الدراسة. |