Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أدوار الموجهين الفنيين في ضوء المعايير القومية للتعليم /
المؤلف
عياد، رضا راغب عطية,
هيئة الاعداد
باحث / رضا راغب عطية عياد
مشرف / مجدي محمد يونس
مناقش / لمياء عبد المجيد شيحة
مناقش / راشد صبري القصبى
الموضوع
التوجه التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/2/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 3

from 3

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي الأدوار الراهنة للتوجية الفني التربوي في ضوء المعايير القومية للتعليم، والوقوف علي الأدوار المتوقعة للتوجيه الفني التربوي التي تناسب المعايير الجديدة ، مع تحديد التحديات أو المشكلات التي تحول دون القيام بالأدوار المتوقعة وتقديم مقترحات تعين علي زيادة فاعلية الموجهين الفنيين في القيام بالأدوار التي تتناسب مع تطبيق المعايير. حيث تمثلت حدود الدراسة فيما يلي:
1- حدود زمنية تم تطبيق أداة البحث في العام الدراسي 2012-2013
2- حدود مكانية تم تطبيق الدراسة ببعض مدارس التعليم الثانوي بمحافظة المنوفية
3- حدود موضوعية اقتصر البحث علي تقويم أدوار الموجهين الفنيين في ضوء المعايير القومية للتعليم
4- حدود بشرية اقتصر البحث علي عينة من معلمي مدارس المرحلة الثانوية العامة ببعض مراكز محافظة المنوفية.
و استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل واقع عملية التوجيه الفني التربوي وأدوار ووظائف الموجهين الفنين التربويين في مدارس جمهورية مصر العربية.
وتمثلت عينة الدراسة: في عدد من المعلمين بلغ (350) معلمًا ومعلمة، كان عدد الذكور (206 معلما) بنسبة (58,9%) ومن الإناث ( 144معلمة)، بنسبة)41,1%(.
ملخص النتائج:
1. لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة للعمر لكل المعايير (الواحد و العشرين).
2. لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة للتخصص لكل المعايير عدا المعيار رقم 10 .
3. لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة للتعليم ل12 معيار(1-2-3-4-6-11-12-13-16-17-20-21) بينما وجدت اختلافات ذات دلالة إحصائية ل 9 معايير(5-7-8-9-10-14-15-18-19).
5- لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الفئات المختلفة للخبرة لكل المعايير عدا المعايير رقم 19.