الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحـــث إلى تحليــل المهارات التى يجب أن تكتسبها الطالبة من مقرر التعبير الحركى للطفل بكليــــة ريـــاض الأطفـــال بالأسكندرية طبقاً للمعايير الأكاديمية القياسية للجودة ، وتحليل مقرر التعبير الحركى للطفــل الحالى والمقترح بكلية رياض الأطفال جامعة الأسكندريـة ( الأهداف – المحتــوى – نشــــاطات التعليم والتعلم – التقويــم ) ، ووضع تصور مقترح لمقرر التعبير الحركى للطفــل بكلية رياض الأطفال بالأسكنـدرية فى ضوء المعـــايير الأكاديمية للجودة. وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى المسحى من خلال تحليل الوثائق وعمل دراسة إستطلاعية وإستبيان كـأدوات لجمع البيانات. وإشتملت العينة على عدد الخبراء والمتخصصون فى مجال المناهج وطرق التدريس وأصول التربية بكلية ريـــاض الأطفال وكلية التربية جامعة الأسكندرية و فى مجال المناهج وطرق التدريس والتعبير الحركى بكليـات التربية الرياضية للبنـات بالأسكندرية وطنطا والجزيرة للبنات بحلوان وكلية رياض الأطفال بالأسكندرية ، وعينة من طالبات الفرقة الثانية والثالثة والرابعة بكلية رياض الأطفال – جامعة الأسكندرية. وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة هى عدم وضوح مهارات للمعايير القياسية الأكاديمية للجودة لمــــــقرر التعبير الحركى للطفل ، كما أن أهداف المقرر غير واضحة بالشكل الكافى لتخطيط الجانب التطبيقى والجانب النظــــرى للمقرر، كذلك عدم توفير الإمكانات والأدوات تساعد على توصيل وتنفيذ الجانب التطبيقى بشكل جيد ، وأيضــــاً الأغفـال عن إستخدام القدرات الذهنية العليا والإهتمام بجانب التذكر والفهم ، كما توصلت الباحثة إلى تصور مقترح خــــــلال عام دراسى واحد فى ضوء المعايير القياسية الأكاديمية للجودة. |