Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الرسوم المتحركة والعصف الذهنى فى تنمية التخيل الإبداعى لدى أطفال الروضة /
المؤلف
هجرس، هويدا إبراهيم عبدالله إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا إبراهيم عبدالله إبراهيم هجرس
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكناني
مشرف / يوسف جلال يوسف
مناقش / مصطفى السعيد السعيد جبريل
الموضوع
التفكير. الإبداع عند الأطفال. التخيل عند الأطفال. التفكير - دراسة وتعليم. التخيل الإبداعى - دراسة وتعليم. التخيل الإبداعى. الأطفال - علم نفس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

ستهدفت الدراسة معرفة ما إذا ما كانت الرسوم المتحركة بمفردها أو مع العصف الذهني يمكن أن تنمى التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة. وأجريت الدراسة عينة مكونة من (104) طفل وطفلة روضة الإمام محمد عبده التجريبية وروضة الإمام محمد متولى الشعراوي بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية خلال العام الدراسي 2014/2015م وتراوحت أعمارهم بين (5: 6) سنوات.، واستخدمت الباحثة المقاييس التالية : مقياس الذكاء .اجلال سرى (1988), مقياس التخيل الإبداعي. (إعداد الباحثة), برنامج الرسوم المتحركة والعصف الذهني. (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : -وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات المعدلة لدرجات المجموعات الثلاث في القياس البعدي للتخيل الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية)، لصالح المجموعتين التجريبيتين مقارنة بالضابطة.-توجد فروق دالة احصائيا في القياس البعدي للتخيل الإبداعي (الطلاقة – المرونة - الأصالة – الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية الثانية (بدون عصف ذهني ),تليها المجموعة التجريبية الأولى (باستخدام العصف الذهني)، تليها المجموعة الضابطة.-وجود فروق دالة بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة التجريبية الثانية في (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) والدرجة الكلية للتخيل الإبداعي لصالح القياس البعدي