![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج للتعلم النقال على التحصيل المعرفي ومهارات كرة اليد الهجومية المتمثلة في (التمرير والاستلام ، وتنطيط الكرة، وتصويب الكرة من الوثب عاليًا) واختزال قلق التعلم للمعاقين سمعيًا؛ واستخدم الباحث منهج البحث التطويري، لتطوير برنامج للتعلم النقال وقياس كفاءته، وتم ذلك من خلال تطبيق نموذج لعبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي - الإصدار الثالث - (2013م) والذي تبناه الباحث والذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم بإجراء قياسات قبلية وبعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، وكان قوام عينة البحث (16) تلميذ من تلاميذ مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة مقسمين إلي مجموعتين متساويتين حيث تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتوصل الباحث إلي أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية علي معظم متغيرات البحث (المعرفية - المهارية – النفسية)، وأن هناك علاقة إيجابية بين اكتساب المستوى المهاري في كرة اليد وبين اختزال قلق التعلم للمعاقين سمعيا (14-17) سنة، ويوصى الباحث باستخدام البرنامج المقترح في تعليم منهاج كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع، وضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة وبخاصة المعاقين سمعيا. |