الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة الارتباطية بين الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، والتعرف على مدى إسهام الخبرة الانفعالية في التنبؤ بالتوافق النفسي لدي عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، وتكونت عينة الدراسة من (500) معلماً ومعلمة بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا للعام الدراسي (2014/2015 م ) وتم توزيعهم كالتالي: (125) معلماً في المرحلة الابتدائية ، (125) معلمة في المرحلة الابتدائية ، (125) معلماً في المرحلة الإعدادية ، (125) معلمة في المرحلة الإعدادية ، واستخدم الباحث الأدوات : مقياس الخبرة الانفعالية إعداد : مشيرة عبد الحميد اليوسفي( 1998) ، ومقياس التوافق النفسي إعداد (الباحث) ، وتم استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المناسبة ، وتوصلت الدراسة إلي النتائج الآتية: أ - توجد علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد (الغضب ، الخوف ، الحزن ) من أبعاد الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي وأبعاده الفرعية ، بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين بعد (السرور أو الفرح) من أبعاد الخبرة الانفعالية والتوافق النفسي. ب - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في الخبرة الانفعالية. ج - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في أبعاد ( التوافق الأسري ، التوافق المهني ) من مقياس التوافق النفسي وفي الاتجاه الإحصائي لمتوسطات درجات المعلمين ، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في أبعاد ( التوافق الاجتماعي ، التوافق الانفعالي ) والدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي. د - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة الإعدادية في الخبرة الانفعالية. ه - توجد فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة الإعدادية في مقياس التوافق النفسي . و - تسهم الخبرة الانفعالية في التنبؤ بالتوافق النفسي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بالمنيا. |