Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير ” بيئه تعلم شخصيه” علي الويب في ضوء الاحتياجات والمعايير واثرها علي القابليه للاستخدام وتنميه مهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
احمد, ايمن جبر محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن جبر محمود أحمد
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / نادر سعيد علي شيمي
مناقش / على على عبدالتواب العمدة
مناقش / حنان محمد الشاعر
الموضوع
تكنولوجيا - برامج الحاسبات. التعليم والابتكار.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
404 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
إدارة التكنولوجيا والابتكار
تاريخ الإجازة
25/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

عندما ظهرت الويب الثانية عام 2005، بدأ استخدام تطبيقاتها على نطاق واسع فى التعليم. ومع التطور السريع فى أدوات البرامج الاجتماعية وتطبيقاتها فى التعليم، ظهرت بيئات التعلم الشخصية، وهى بيئة تضم أكثر من أداة أو تطبيق من تطبيقات الويب 2.0، حيث تمكن هذه البيئة المتعلم من تخصيص بيئة تعلمه بما يناسب حاجاته ومتطلباته التعليمية.
وأجريت حول هذه البيئات بحوث ودراسات عديدة، أثبتت فاعليتها التعليمية. ولأنها بيئات شخصية ترتبط بفئة معينة من المتعلمين، وحاجات تعليمية محددة؛ لذلك فإن هذه البيئات تختلف عن بعضها البعض بحكم الشخصية، من حيث المكونات، وواجهة التفاعل. ودرجة الحرية التى تعطى للمتعلم للتحكم في هذه البيئات ما زالت محدودة وتحتاج إلى بحث، من أجل هذا يهدف هذا البحث إلى تقديم بيئة تعلم شخصية جديدة، تزيد فى مكوناتها، وفى واجهة التفاعل، وتعطى حرية ومرونة أكثر للمتعلمين للتحكم فيها، وذلك بما يتفق مع خصائص الفئة المستهدفة، وهم طلاب تكنولوجيا التعليم، ويتفق كذلك مع الحاجات التعليمية لمقرر الحاسب الآلي (بيزك ولوجو)، ومن ثم قام الباحث بتصميم هذه البيئة وتطويرها فى ضوء الاحتياجات التعليمية الخاصة بمقرر الحاسب الآلي (بيزك ولوجو)، وقياس أثرها لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة الفيوم، وأثبتت النتائج فاعلية البيئة وسهولة استخدامها من جانب الطلاب.