![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة :1.ان هذه الدراسة تتناول فئة من طلاب المرحلة الثانوية وهم في مرحلة المراهقة .2.وضع نتائج في هذه الدراسة امام جميع المربين في مجال المرحلة الثانوية حتي يتسني لهم تفهم الحالة النفسية لطلاب لمرحلة الثانوية الذين يمرون بمرحلة المراهقة .أهداف الدراسة :1.اعداد برنامج ارشادي علاجي للتخفيف من حدة (القلق-الإكتئاب)لدي طلاب المرحلة الثانوية. 2.التعرف علي مدي فعالية البرنامج اثناء فترة التطبيق وبعد فترة المتابعة .فروض الدراسة : 1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لمقياس القلق لدى أفراد عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج وتتجه تلك الفروق لصالح القياس البعدي.2.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لمقياس الإكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج وتتجه تلك الفروق لصالح القياس البعدي.منهج الدراسة :سوف يستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي حيث أنه المنهج الملائم لدراسته.عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من 30 طالب من الذكور وقد تم تطبيق البرنامج الارشادي عليهم .أدوات الدراسة :1. مقياس القلق 2. مقياس الإكتئاب3. برنامج الإكتئاب النفسي الأسلوب الإحصائي :Test سوف يستخدم الباحث المتوسطات والإنحرافات المعيارية واختبار ”ت” لمعرفة الفروق قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه علي عينة من طلاب المرحلة الثانوية. نتائج الدراسة : تحققت نتائج جميع فروض الدراسة. |