![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract الفتحة الصناعية عبارة عن إجراء جراحى لعمل فتحة من خلال سطح الجلد وذلك للأتصال مع البيئة الخارجية للتخلص من النفايات والإفرازات أو البراز. وللممرضات دورا رئيسيا في رعاية الأطفال الذين يعانون من وجود الفتحة الصناعية سواء قبل أوبعد الإجراء الجراحي ولهن دورا فعالا فى مساعدة الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية في أن يصبحوا واثقين ومستقلين في تقديم الرعاية لأطفالهن من خلال توفير المعلومات والمهارات الصحيحة فى كل مراحل الفتحة الصناعية بدءا من إجراء العمليات الجراحية، رعاية الفتحة الصناعية، والأدوات اللازمة للرعاية بها. ولذلك، كان الهدف من هذه الدراسة لتقييم تأثير برنامج تعليمي للأمهات حول رعاية أطفالهن اللذين لديهم فتحات صناعية بالجهاز الهضمى. وشملت الدراسة 45 أم لأطفال لديهم فتحات صناعية بالجهاز الهضمى و الذين تم حجزهم بالمستشفى خلال فترة ستة أشهر. وتم تقسيم الأمهات وفقا لنوع الفتحة الصناعية لدى أطفالهن على النحو التالي: (35) أم أطفالهن لديهم فتحة صناعية بالقولون، (5) أمهات أطفالهن لديهم فتحة صناعية باللفائفي و (5) أمهات أطفالهن لديهم فتحة صناعية بالمعدة. وقد أجريت الدراسة في القسم الداخلى لجراحة الأطفال في مستشفى الأطفال الجامعى بالمنصورة. تم استخدام أداتان لجمع البيانات، والمشاركة منظم المقابلات ورقة الاستبيان المستخدمة في جمع البيانات المتعلقة بمعلومات الأمهات عن الفتحة الصناعية بالجهاز الهضمي. وقد استخدم قائمة الملاحظة أيضا على تحديد أداء الأمهات من الخطوات العملية للعناية بالفتحة الصناعية لدى أطفالهن. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمعلومات وممارسات الأمهات بشأن أطفالهن اللذين لديهم فتحات صناعية بالجهاز الهضمي. واستخلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي من البرنامج التعليمي في تحسين المعلومات والممارسات لدى الأمهات بشأن أطفالهم اللذين لديهم فتحات صناعية الجهاز الهضمي. وأوصت الدراسة بتطبيق برامج تعليمية منتظمة ومستمرة ضرورية لتحسين معلومات وممارسات الأمهات بشأن رعاية أطفالهم اللذين لديهم فتحات صناعية الجهاز الهضمي. |