Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية إدارة الذات لتحسين الفاعلية الأكاديمية وهرمون الدوبامين لدي طلاب الجامعة /
المؤلف
السيد، سمرعبدالبديع عبدالعز.يز
هيئة الاعداد
باحث / سمرعبدالبديع عبدالعزيز السيد
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / جمال السيد ماضي
مشرف / نجوي امام
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
345ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

أهمية الدراسة وأهدافها
تتبلور أهمية الدراسة في النقاط التالية :
1- تتجسد أهمية الدراسة في الوفاء بالاحتياجات المهنية لتخصص علم النفس الفسيولوجي بداخل أروقة الجامعات المصرية ، ولاسيما في كليات الآداب والطب والمؤسسات العلاجية .
2- تعزي أهمية الدراسة الي ندرة الأبحاث العربية المقدمة في هذا المجال ، والتي تتناول علاقة الغدد الصماء بالحالة النفسية للفرد .
3- ترجع أهمية الدراسة الي أهمية الشريحة العمرية التي تناولتها بالبحث ، وهي مرحلة المراهقة .
4- تتبلور أهمية الدراسة في جمعها بين عدة متغيرات ، حيث تضطلع بدراسة إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية ، ومايتبع ذلك من ارتفاع لمعدل هرمون الدوبامين .
5- تعزي أهمية الدراسة كونها تتناول إدارة الذات وما يترتب علي ذلك من تشخيص دقيق لها ، ومن ثم تنمية الفاعلية الأكاديمية لدي الطلاب عينة الدراسة.
6- الاسهام في وضع وبناء أدوات لتشخيص كل من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية لدي طلاب الجامعة.
أما أهداف الدراسة فتتمثل في النقاط الآتية :
1- الكشف عن تباين إدارة الذات ، الفاعلية الاكاديمية بإختلاف المتغيرات الديموجرافية .
2- إمكانية التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة.
3- دراسة الفروق بين التطبيقين (قبل - بعد) كما يظهر فى تنمية إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ورفع هرمون Dopamine .
4- دراسة فاعلية البرنامج من خلال التطبيقين (بعد - بعد) كما يظهر فى تنمية إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ورفع هرمون Dopamine .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة في ضوء التساؤلات الآتية :
1- هل تختلف متغيرات الدراسة النفسية ( إدارة الذات – الفاعلية الأكاديمية ) لدي عينة الدراسة باختلاف المتغيرات الديمواجرافية ( النوع – المستوي الاجتماعي )؟
2- هل يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة ؟
3- هل يختلف كلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية وهرمون الدوبامين بإختلاف التطبيقين القبلي – البعدي للبرنامج ؟
4- هل يختلف كلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية وهرمون الدوبامين بإختلاف التطبيقين البعدي – التتبعي للبرنامج ؟
الدراسات السابقة : حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث والتي يمكن استعراضها وفقاً للمحاور الآتية :
الأول: الدراسات التي تناولت إدارة الذات والمتغيرات المرتبطة بها .
الثاني : الدراسات التي تناولت الفاعلية الاكاديمية والمتغيرات المرتبطة بها .
الثالث : الدراسات التي تناولت هرمون الدوبامين والمتغيرات النفسية .
خطوات الدراسة : مرّ إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات ، ويمكن استعراضها فيما يلي :
1- إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع هذه الدراسة ، وتفيد هذه الخطوة في تحديد المفاهيم ، وصياغة الفروض ، وإنتقاء العينة ، وبناء الأدوات ، ومناقشة النتائج .
2- بناء الأدوات والتيقن من كفاءتها السيكومترية .
3- تطبيق الأدوات تطبيقاً فعلياً .
4- إدخال البرنامج وتطبيقه .
5- تطبيق الأدوات تطبيق بعدي ثم تتبعي .
6- المعالجة الإحصائية .
7- مناقشة الفروض واستخلاص النتائج .
8- كتابة التقرير النهائي للبحث وكتابة التوصيات .
منهج الدراسة ، تعتمد هذه الدراسة علي منهجين :
1. المنهج الوصفي : للإجابة علي الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس .
2. المنهج التجريبي : للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بإدارة الذات والفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine .
أما عن إجراءات الدراسة فهي تشمل عدة محاور يمكن الاشارة اليها فيما يلي :
عينة الدراسة : تتضمن الدراسة عينتين فرعيتين :
(1) عينة سيكومترية : تتكون من (ن=150) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ، وذلك بهدف تشخيص إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية .
(2) عينة تجريبية : تتبع الدراسة منهج العينة الواحدة بإنتقاء الطالبات الذين حصلوا علي درجات منخفضة في إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ، بهدف قياس مستوي الدوبامين لديهن وبعض المتغيرات الفسيولوجية المصاحبة ( قياس قبلي ) ، ثم تطبيق برنامج تحسين إدارة الذات وإجراء ( القياس البعدي للتغيرات الفسيولوجية ) ، وتتكون هذه العينة التجريبية من (10) طالبات .
أدوات الدراسة ، تمّ تطبيق الأدوات التالية :
1. مقياس إدارة الذات ( إعداد الباحثة ) .
2. مقياس الفاعلية الأكاديمية ( إعداد الباحثة ) .
3. تحليلات مخبرية لمستوي الدوبامين في الدم .
4. برنامج معرفي سلوكي لتحسين إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية لدي الطالبات عينة الدراسة .
فروض الدراسة :
1. تختلف كل من إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية بإختلاف المتغيرات الديموغرافية .
2. يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة.
3. تختلف كل من إدارة الذات و الفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine بإختلاف التطبيقين القبلي - البعدي للبرنامج .
4. تختلف كل من إدارة الذات و الفاعلية الأكاديمية وهرمون Dopamine بإختلاف التطبيقين البعدي - التتبعي للبرنامج.
المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة :
تمّ استخدام الأساليب الإحصائية والتي تتحدد في ضوء حجم العينة ، طبيعة الأدوات ، نوعية الفروض المطروحة ، وبالتالي استخدم البرنامج الإحصائي SPSS (v17) لإدخال البيانات ومعالجتها بنتائج رقمية وأشكال بيانية والتي من شأنها ان تذلل مهمة الباحث في التفسير والمناقشة .
خامساً : نتائج الدراسة ، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- لاتوجد فروق بين الذكور والاناث في كل من إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية .
2-لا تتباين إدارة الذات والفاعلية الأكاديمية بتباين المستوي الاقتصادي وذلك بصدد الدرجة الكلية لكلا من إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومكوناتها جميعاً .
3- يمكن التنبؤ بإدارة الذات من خلال الفاعلية الاكاديمية لدي عينة الدراسة.
4- تختلف إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومستوي الدوبامين باختلاف التطبيقين القبلي والبعدي في اتجاه التطبيق البعدي .
5- تختلف إدارة الذات والفاعلية الاكاديمية ومستوي الدوبامين باختلاف التطبيقين البعدي والتتبعي في اتجاه التطبيق التتبعي .