Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية موانىء الساحل الغربى لخليج السويس :
المؤلف
عرفة، محمد حسن السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن السيد محمد عرفة
مشرف / فاروق كامل عزالدين
مشرف / فاروق كامل عزالدين
مشرف / فاروق كامل عزالدين
الموضوع
النقل البحرى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
289ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تعد الموانىء موضوع الدراسة أحد المنافذ الاقتصادية للتجارة الخارجية المصرية من الصادرات والواردات وتمثل حلقة من حلقات الاتصال بين مصر ومختلف بلدان العالم؛ لذلك جاءت هذه الدراسة لتوضيح دور تلك الموانىء ومدى مساهمتها فى خدمة التجارة العالمية والمحلية وتقييم الوضع العام لها للوقوف على مواطن القوة والعمل على استغلالها ومعرفة جوانب القصور والضعف للتغلب عليها واقتراح مجموعة من الحلول لتنمية الموانىء وتحديد الوضع المستقبلى لها. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الوصفى فى الدراسة ويرجع سبب إختياره إلى أنه لا يقف عند مرحلة وصف الوضع الراهن للموانىء وإنما يسعى إلى تتبعها عبر فترة زمنية معينة من 1993م إلى 2013م، وذلك لرصد ما طرأ عليها من تطورات وتغيرات وذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات التى تُعين على رصد مختلف خصائص الظاهرة محل الدراسة وتفسيرها وتحليلها بهدف الإجابة عن تساؤلات الدراسة وإيجاد حلول للمشاكل التى تواجه الموانىء، ولإعطاء صورة وصفية دقيقة للموانىء موضوع الدراسة ومدى مساهمتها فى خدمة التجارة الخارجية من خلال تحليل البيانات والمعلومات المجمعة، تم استخدام الأسلوب الكمى الذى يتمثل فى النسب والإحصائيات والبيانات الرقمية، والأسلوب الكيفى يتمثل فى شرح هذه النسب والتعليق عليها، وتم الخروج من الدراسة بالنتائج الآتية:
• ضعف الإمكانات البحرية والأرضية للموانىء موضوع الدراسة باستثناء ميناء السخنة، من حيث قلة عدد الأرصفة وضحالة المياه أمامها وقلة المساحات التخزينية وضعف معدات الشحن والتفريغ؛ مما قلل من كفاءتهم وارتفاع زمن انتظار السفن بالموانىء؛ إذ تراوح معدل مكوث السفن بميناء السويس من 6 إلى 31 يوم، فى حين وصل معدل مكوث السفن بميناء الأدبية من 5 إلى 8 أيام، فى حين وصل معدل مكوث السفن بميناء السخنة من 15 ساعة إلى 5 أيام.
• هناك نوع من التخصص الوظيفى لكل من الموانىء موضوع الدراسة، فيتميز ميناء السويس باستقباله لسفن البضائع العامة والركاب؛ إذ تشكل الأولى نسبة قدرها 38.22% أما الثانية فتشكل نسبة قدرها 58.45% من إجمالى السفن التى ترتاد الميناء خلال فترة الدراسة، فى حين يتميز ميناء الأدبية لاستقباله لسفن البضائع العامة التى تشكل 39.9% والصب الجاف التى تشكل نسبة قدرها 20.17%، أما بالنسبة لميناء السخنة فيتميز فى استقباله لسفن البضائع العامة وتشكل نسبة قدرها 45.6% وسفن الحاويات 42.9% من اجمالى السفن المترددة على الميناء خلال فترة الدراسة.