![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الى عمل برنامج كفايات أدائية ومعرفة تأثيرة على الضغوط النفسية التى تنتاب الطالبة المعلمة عند مواجهة التلميذات فى المدرسة بالإضافة إلى إبراز دور برامج الكفايات الأدائية فى إعداد الطالب المعلم بشعبة التدريس بالكلية التربية الرياضية من خلال برامج الكفايات الأدائية وقد اجرى هذا البحث باستخدام المنهج التجريبى على عينه متمثله في طالبات الفرقة الثالثة تدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة ، وهى عينة ممثلة للمجتمع الكلى للبحث حيث بلغ إجمالى أفراد المجتمع عدد (115) طالبة، منهم (10) طالبة للعينة الاستطلاعية، (40) طالبة لتطبيق التجربة الأساسية للبحث مقسمين الى (20) طالبة محموعة تجربية و(20) طالبة مجموة ضابطه. من أهم النتائج إستخدام البرنامج التعليمى المدعم بالبرمجية تشجع على التفكير العلمي الإيجابي وتستثير تفكير المتعلمة والتى تساهم في تنمية التعلم الذاتي مما يزيد الحماس في نفوس الطالبات وبالتالي ينعكس على أدائهن بسرعة وإتقان الكفايات الأدائية قيد البحث وخفض حدة الضغوط النفسية، وكان معدل مجموع نسب التحسن بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في الكفايات الأدائية للطالبة المعلمة نسبة مئوية قدرها (53.353%)، وكان معدل مجموع نسب التحسن بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى الضغوط النفسية للطالبة المعلمة نسبة مئوية قدرها(39.403%). |