Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التعلم القائم على بيئة عمل الدماغ فى تنمية الذكاءاللفظى لدى الاطفال من ذوى بطء التعلم /
المؤلف
على ، نسمة ناصر زين.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة ناصر زين على
مشرف / فوقية أحمد عبدالفتاح
مشرف / خالد محمود عبدالوهاب
مناقش / أحمد عثمان طنطاوي
مناقش / هشام عبدالحميد تهامي
الموضوع
العوقون-علم نفس
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
184ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2015
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التعلم القائم على بيئة عمل الدماغ فى تنمية الذكاء اللفظر لدى الاطفال بطيىء التعلم ،ومحاولة التوصل إلى نتائج قد تفيد فى التعرف على الاستراتيجيات التعليمية-التعلمية التى تساعد فى تنمية الذكاء اللفظى لدى فئة بطيىء التعلم وقد حاولت الباحثة فى الدراسة الراهنة الإجابة على التساؤلات التالية:-
1- هل توجد فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ؟
2- هل توجد فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعه التجريبيه فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ؟
3- هل توجد فروق بين الذكور والإناث فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظي بعد تطبيق البرنامج القائم علي عمل الدماغ؟
4- هل توجد فروق بين القياس البعدى (بعد تطبيق البرنامج مباشرة) والقياس التتبعى (بعد تطبيق البرنامج بشهرين) فى نتائج الاداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى للمجموعة التجربية؟
وقامت الباحثة بصياغة فروض الدراسة كما يلى:-
- التحقق من أثر برنامج قائم على نظرية التعلم المستندإلى الدماغ فى تنمية الذكاء اللغوى/اللفظى لدى الأطفال من ذوى بطء التعلم.
- الكشف عن وجود فروق بين المجموعتين التجربية والضابطة فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ.
- التحقق من وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجربية فى نتائج الاداء على مقياس الذكاءاللغوى/ اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ.
- التعرف على وجود فروق بين الذكور والإناث فى نتائج الأداء على مقياس الذكاءاللغوى/ اللفظى نتيجة تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ.
- التحقق من وجود فروق بين القياس البعدى (بعد تطبيق البرنامج مباشرة) والقياس التتبعى (بعد تطبيق البرنامج بشهرين) فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى للمجموعه التجريبية.
وللتحقق من هذة الفروض تم استخدام المنهج شبه التجريبى وتكونت عينة الدراسة من 28 تلميذا من الأطفال بطيىء التعلم الذين تترواح أعمارهم مابين (9:8)سنوات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ،إحداهم تجريبية تلقت البرنامج القائم على عمل الدماغ، والأخرى ضابطة لاتتعرض للبرنامج ،وتم تطبيق مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى من إعداد الباحثة كقياس قبلى على المجموعتين،ثم طبق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية فقط،ثم كان التطبيق البعدى لمقياس الذكاء اللغوى/اللفظى على المجموعتين على حد سواء.
وأظهرت نتائج الدراسة ما يلى:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ.
2- وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في الذكاء اللغوى/ اللفظي لصالح التطبيق البعدى”.
3- عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والاناث فى نتائج الأداء على مقياس الذكاء اللغوى/اللفظى بعد تطبيق البرنامج القائم على عمل الدماغ”.
4- عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للذكاءاللغوى/ اللفظي”.
ويتضح من النتائج السابقة فعالية البرنامج القائم على عمل الدماغ وأثره فى تنمية مكونات الذكاء اللغوى/اللفظى وهى(القراءة،الكتابة، التحدث،الاستماع) لدى الأطفال بطيىء التعلم.