الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة الى أن الارتباط الوثيق بين خطاب القوة والمسرح ونجد أن الممثل على خشبة المسرح خطاب قوة، وتمركز الإضاءة خطاب قوة ، والتمسك بالتقاليد الموروثة خطاب قوة من أجل الحفاظ على الهوية والتاريخ ، والمساعدة فى التصدى لهيمنة بعض البشر على بعض خطاب قوة ؛ فإننا نهتم من خلال هذه الدراسة بتحليل الخطاب بمختلف الطرق العلاماتية التى تعد اللغة جزءًا منها ، وتعد الصور المرئية ولغة الجسد الجزء الآخر . وتعتبر فتحية العسال من أفصح الأمثلة لتطبيق خطاب القوة على مسرحها نظرًا لارتباطها بالأدب النسوى الذى يعتمد اعتمادًا كليًّا على المقاومة ونقد ثقافة المجتمع ، فقد تمَّ اعتقالها سياسيًّا أكثر من مرة ، واتجهت دائمًا وأبدًا فى كتاباتها لتقاوم وتقول لا . ومنظومة القهر بوجه عام شديدة الصلة بالمرأة أولاً ، والرجل ثانيًا ، فهى تشير إلى أنّ القهر النسوى هو نتاج لقهر الرجل أيضًا من مؤسسات أخرى ، وأولها الرأسمالية التى تهيمن على الاقتصاد وتسخر الإنسان ؛ فالرجل حينما يستغل المرأة بحكم النظام الأبوى القائم على سلطة الرجل صاحب السيطرة الاقتصادية يُستَغل هو أيضًا من قوى أخرى . واعتمدتُ فى دراستى على منهج التحليل النقدى للظواهر السيميوطيقية للخطاب مثل المفردات من أساليب إنشائية ، وخبرية ، ونحو النص ، والتناص ، وخطاب اللون والصورة ، واستراتيجية التسمية. |