الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلي تحليل واقع الوعي المعلوماتي لدى أعضاء الأحزاب السياسية المصرية والتعرف علي مدى توافر مهارات الوعي المعلوماتي لديهم والتعرف علي الصعوبات التي تواجههم عند البحث عن المعلومات و إيجاد العلاقة بين الوعي المعلوماتي والمشاركة السياسية للتعرف على الدور الذي يلعبه الوعي المعلوماتي في تنمية المشاركة السياسية واشتملت الرسالة على خمسة فصول واختتمت بالنتائج والتوصيات يتناول الباحث في الفصل الأول المقدمة المنهجية والموضوعية للبحث موضوع الدراسة وذلك من خلال مجموعة من العناصر:مقدمة ، مشكلة الدراسة ،أهمية الدراسة ، أهداف الدراسة ، تساؤلات الدراسة ، مصطلحات الدراسة ، حدود الدراسة ، منهج الدراسة وأدوات جمع المادة العلمية ، المراجعة العلمية للإنتاج الفكري ، فصول الدراسة، صعوبات الدراسة ،صياغة الاستشهادات المرجعية، صياغة وترتيب المراجع . تناول الباحث في الفصل الثاني ١- الوعي المعلوماتي ( مقدمة ، التأصيل اللغوي للمصطلح ، التأصيل التاريخي للمصطلح ، تعريفات بعض المؤسسات والمنظمات للمصطلح، تعريفات الباحثين، أهداف الوعي المعلوماتي ،مستويات الوعي المعلوماتي،أهم المعايير الدولية لقياس الوعي المعلوماتي . ٢- الأحزاب السياسية ( مقدمة – المفهوم – شروط الحزب السياسي – التطور التاريخي للحياة الحزبية في مصر ) ٣- المشاركة السياسية ( مقدمة – المفهوم – الأهمية - أشكال المشاركة السياسية – مستويات المشاركة السياسية ) تناول الباحث في الفصل الثالث البيانات العامة لمجتمع الدراسة ومهارات تحديد أهمية المعلومات ومصادرها لدى أعضاء الأحزاب السياسية والعلاقة بين المتغيرات الديموغرافية و مهارات تحديد أهمية المعلومات ومصادرها لدى أعضاء الأحزاب السياسية . تناول الباحث في الفصل الرابع قياس الوعي المعلوماتي والمشاركة السياسية لدى أعضاء الأحزاب السياسية المصرية، طبقا للمعايير المستخدمة في الدراسة عن طريق التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وسعى إلي إيجاد العلاقة بين الوعي المعلوماتي والمشاركة السياسية لمعرفة الدور الذي يلعبه الوعي المعلوماتى في تنمية المشاركة السياسية. قدم الباحث في الفصل الخامس تصور مقترح لبرنامج تدريبي يمكن أن يساعد الأحزاب السياسية في تنمية مهارات الأعضاء المنتمين إليها ، واستعرض أهداف البرنامج ، والأسس التي قام عليها ، ومحتوى البرنامج ، والأساليب التي يمكن استخدامها في تدريس البرنامج ، وكيفية تنفيذ البرنامج ، وأساليب تقويم البرنامج ، والفئات المستهدفة من البرنامج ، وكيفية تنفيذ البرنامج ، ومجموعة من الإرشادات التي قد تساعد المدرب في إنجاز الأهداف المرجوة من البرنامج . وفي نهاية الرسالة سرد الباحث النتائج التي خرجت بها الدراسة ، وقدم مجموعة من المقترحات التي اقتراحها أعضاء الأحزاب السياسية لتنمية الوعي المعلوماتى والمشاركة السياسية ،ثم اختتم بمجموعة من التوصيات التي يمكن أن تستفيد من الأحزاب السياسية في تنمية مهارة الوعي المعلوماتي للأعضاء المنتمين إليها. |