الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الرسالة في خمسة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد وتنتهي بخاتمة وقائمة للمراجع وذلك على النحو الآتي: المقدمة: وتناولت عدة نقاط هي : التعريف بمنطقة الدراسة ، ومشكلة الدراسة ، وفرضيات الدراسة ، وأسباب اختيار الموضوع ، وأهمية الدراسة ، وأهداف الدراسة ، ومناهج الدراسة ، وأساليب الدراسة ، ومصادر الدراسة ، والدراسات السابقة ، وصعوبات الدراسة ويعالج الفصل الأول: التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية قبل الجامعية في ساحل حضرموت ، وذلك من خلال دراسة التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية قبل الجامعية في ساحل حضرموت حسب المرحلة ونوع التعليم ، التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية في مديريات ساحل حضرموت ، كما تم تناول دراسة التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية في حضر وريف مديريات ساحل حضرموت ، والتوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية حسب المرحلة ونوع المبنى في حضر وريف ساحل حضرموت، وانتهى بدراسة التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية قبل الجامعية حسب المرحلة والنشأة في مديريات ساحل حضرموت. ويتناول الفصل الثاني : العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع الخدمات التعليمية قبل الجامعية في ساحل حضرموت، وتشمل السكان من حيث الحجم وتوزيعهم وكثافتهم ، وانماط العمران وطرق النقل والمواصلات والسياسات الحكومية. ويدرس الفصل الثالث : حجم الخدمات التعليمية قبل الجامعية في ساحل حضرموت وذلك من حيث حجم الخدمات التعليمية حسب عدد الفصول والسكان في ساحل حضرموت، وقد تناول حجم مدارس رياض الأطفال والمدارس الأساسية والثانوية من الفصول والطلاب ، كما تم تناول حجم الخدمات التعليمية من حيث عدد المدرسين حسب المرحلة . ويتناول الفصل الرابع : كفاءة الخدمات التعليمية للتعليم العام في ساحل حضرموت ، من خلال دراسة كثافة الفصول لكل مرحلة تعليمية و دراسة معدل المدرسين إلى التلاميذ ومعدل مدرس لكل فصل ، وكذا معدل القيد المدرسي حسب مراحل التعليم ، ويشمل أيضاً مشكلة التسرب وأسبابها ، وتعدد الفترا ت الدراسية وأثرها على مستوى التعليم وحالة المباني التعليمية وانتهى بدراسة ملكية المباني التعليمية للمراحل المختلفة في ساحل حضرموت. ويتضمن الفصل الخامس: دراسة نفوذ ومشكلات ومستقبل الخدمات التعليمية في ساحل من خلال التعرف على المسافة بين سكن ومدارس التلاميذ وكذلك نوع الوسيلة المستخدمة في نقلهم والوقت المستغرق لوصولهم إلى مدارسهم ، ومشكلات الخدمات التعليمية في ساحل حضرموت ، وانتهى بد ا رسة احتياجات السكان المستقبلية في سن التعليم من الخدمات التعليمية للعام الدراسي 4302/4302 م( وذلك من خلال تقدير احتياجات السكان المستقبلية من الخدمات التعليمية__ )المدارس ،الفصول ، المدرسين(. |