Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة فى الدرسات الاجتماعية على تنمية مهارات المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
علام، محمد أحمد عبد الحليم عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد الحليم عبد المنعم علام
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / على حسين عطية
مناقش / السعيد الجندى عبد العزيز،
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية - تعليم وتدريس. التاريخ - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
ب-و، 251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/9/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج قائم على الأنشطة وقياس فاعليته في تنمية مهارات المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال اختبار صحة الفرض البحثي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى مقياس المواطنة بعد تطبيق برنامج النشاط المقترح لصالح المجموعة التجريبية، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلى فى إعداد الإطار النظرى، وأدوات الدراسة، وتحليل النتائج وتفسيرها، والمنهج شبه التجريبى ويستخدم لتطبيق برنامج قائم على الأنشطة وقياس فاعليته في تنمية مهارات المواطنة. وقد اقتصرت حدود البحث على عينة من تلاميذ الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الحسينية المشتركه بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، وتطبيق وحدة من برنامج الأنشطة التي تلائم موضوعات منهج الدراسات الاجتماعية يمارسها التلاميذ خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2014م خلال شهرين.حيث أسفرت نتائج البحث عن أنه عند اختبار صحة الفرض، ثبت أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار المواطنة ككل بلغ (50,17) من الدرجة النهائية ومقدارها (54) درجة، وهو أعلى من المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة الذي بلغ (25,1) درجة من الدرجة النهائية بمقدار (25,07) درجة، مما يعني وجود فرق بين متوسطى درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات المواطنة ككل لصالح المجموعة التجريبية. وللتحقق من الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين عند مستوى (0,01) تم استخدام اختبار (ت) للمجموعتين المستقلتين المتساويتين في عدد الأفراد، وبتطبيق اختبار (ت) لفرق المتوسطين لقياس مقدار ودلالة الفرق بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية تبين وجود فروق بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات المواطنة ككل حيث بلغت (24,69) وقد تجاوزت قيمة ”ت” الجدولية عند درجة حرية (58) ومستوى دلالة (0,01) مما يدل على وجود فرق حقيقي بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية (ذات المتوسط الأكبر)، هذا بالنسبة للمهارات ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة. وبالتالي تم قبول الفرض البحثي. وقد تبين أن قيم مربع إيتا ( ) جميعها تجاوزت القيمة (0,14) مما يعني الأهمية التربوية للنتائج ودلالتها العملية ويتضح أن 91,3% من التباين بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات المواطنة ككل ترجع إلى أثر متغير المعالجة التجريبية (التدريس بالبرنامج القائم على الأنشطة).