الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج قائم على التعلم المدمج لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية في الوحدة الثالثة ” المحاليل-الأحماض والقواعد – الأملاح ” من كتاب الكيمياء والمقررة على طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (80)طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات الجديدة تكونت المجموعة التجريبية من(40) طالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة من طالبة ، تم تطبيق البرنامج القائم على التعلم المدمج على المجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في : الاختبار التشخيصي للتصوا رت البديلة للمفاهيم الكيميائية. اختبار اكتساب المفاهيم في ضوء مستويات بلوم الستة )تذكر-فهم – تطبيق-تحليل –تركيب- تقويم(.البرنامج القائم على التعلم المدمج. وقد أسفرت نتائج الد ا رسة عن الآتي: - يوجد فرورق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصو ا رت البديلة لبعض المفاهيم الكيميائية. - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين النسب المئوية لاستجابات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم الكيميائية. - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لبعض المفاهيم الكيميائية. - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار اكتساب المفاهيم الكيميائية عند مستويات (التذكر -الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب -التقويم). |