الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الفصل الأول:مصادر البحث تناول ذكر قائمة بالمصادر المدروسة مرتبة طبقا لأسماء أصحابھا<>بالأبجدیة المصریة القدیمة، و كل مصدر یشتمل على نبذة تاریخیة للموظف،وأھم ألقابھ،وأھم المراجع التى تناولت المصدر بالدراسة . وظفت تلك النصوص كل طبقا لنوعھ داخل متن الرسالة فى الفصول من الثانى إلى الرابع. - الفصل الثانى : مقدمة السیر الذاتی ة تن اول دراس ة للصیغ و الجم ل و التعبی رات الافتتاحی ة لنصوص السیر فى عصر الدولة الحدیثة و معناھا و طرق كتاباتھا و مدى ظھورھا فى نصوص تلك الفترة . - الفصل الثالث : مضامین السیر الذاتیة تناول دراسة لمضامین السیر فى عصر الدول ة الحدیث ة و ال ذى تنوع ما بین غرض حربى ، أو غرض معمارى من إقامة للمنش آت المعماری ة أو ترمیمھ ا ، أو غ رض وظیف ى م ن تعی ین و ترقی ة، أو غ رض خ اص بالمكاف آت و العطای ا الت ى حصل علیھ ا أصحاب الس یر الذاتیة ، أو سرد لمرحل عمر أصحاب السیر . - الفصل الرابع : الصیغ الملحقة بالسیر الذاتیة و الخاتمة تن اول دراس ة لصیغ الن داء على الأحی اء و التى ارتبطت بنصوص السیر ، ثم دراسة للأسالیب التى اختتمت بھا تلك النصوص . تنوعت مضامین الس یر الذاتی ة ف ى عصر الدول ة الحدیث ة و ك ان بعضھا اس تمرارا للموضوعات التى ظھرت فى العصور الس ابقة، و ظھ رت بعض السیر المستحدثة التى أثبتتھ ا الدراس ة وھى ( ١)انتق ال العرش جاء مرة واحدة من الأسرة الثامنة عشر فى نقش إننى ، حیث ذك ر انتق ال الحك م بع د وف اة الملك تحتمس الثانى إلى ابن ھ تحتمس الثالث و الوصیة علی ھ حتشبس وت . ( ٢)- الأصل البسیط لم وظفى فت رة العمارنة ، و التفاخر بوصولھم إلى مكانتھم المرتفعة بفضل الإلھ و الملك ( ٣)- ذكر أصحاب السیر في عصر الرعامسة مراحل حیاتھم منذ الطفولة فالشباب إلى أن وصلوا إلى أعلى مناصبھم الوظیفی ة التى تقلدوھا . استمر استخدام الصیغ الاستھلالیة و الختامیة لنصوصالسیر الذاتیة التي كانت فیما قب ل الدول ة الحدیث ة ، ( و ظھرت صیغ جدیدة استھلالیة في سیر عصر الدولة الحدیثة أثبتتھا دراس ة النصوص و كانت :- ( ١ بمعنى الثن اء iAwt n.k…. بمعنى تق دیم الثن اء ل ...... ،أو rdi(t) iAwt n…. الصیغة أًعطي diw m Hswt nt (xr) nswt لك ..... یتبعھا اسم الإل ھ أو الآلھ ة المق دم لھ ا الثن اء. ( ٢)الصیغة مُعطى كمنح ة م ن الملك . و ك ان بدای ة ظھورھ ا في مقدم ة السیر diw m Hswt المدح من الملك . أو بمعنى كلام یق ال Dd mdw in الذاتیة في عصر الأسرة الثامنة عشر. ( ٣) ولادة بادئ ة جدی دة بواسطة ، والظھور الوحید لھا في عصر الأسرة الثامنة عشر عند رخ مى رع. ( ٤) صیغ التضرع للإل ھ بمعن ى ”و حی اة الإل ھ anx NTr nfr و اقتصرت نصوص عصر العمارن ة . و صیغة القس م بالمل ك الطیب” و ظھرت في عصر الأسرة الثامنة عشر عند جح وتى ب ن ق ارى م ن عھ د تحتمس الأول ، و آى من عھد أمنحتب الرابع. وترى الدراسة أن سیر عصر الدولة الحدیثة ھي أكثر تعددا لمضامینھا عن سیر العصور الس ابقة لھ ا ،وكذلك احتوت على العدید من الصیغ و المف ردات الأكث ر بلاغ ة ظھ رت في الصیغ الاستھلالیة و صیغة النداء على الأحیاء و الصیغ المستخدمة في ختام السیرة. و ھ ذا التطور نتیج ة لحال ة الرخ اء و الازدھ ار التي كانت تعیشھا البلاد فانصبت على مجالات الفن الأدبى المختلفة و منھا السیر الذاتیة . |