Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى باستخدام السيكودراما فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى أطفال الروضة /
المؤلف
حليم، إيناس كرم ناجى.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس كرم ناجى حليم
مشرف / صابر حجازي عبدالمولى
مشرف / سلوى عبدالسلام
الموضوع
الأطفال، علم النفس. رياض الأطفال. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

اتضحت مشكلة هذا البحث وهي: معرفة اثر البرنامج الارشادى المقترح باستخدام السيكودراما فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى أطفال الروضة ،قد اتبع البحث المنهج الشبه التجريبى ، وتمثلت ادوات البحث على : مقياس الفوبيا الاجتماعية لطفل الروضة المصور. (إعداد الباحثة) ، برنامج ارشادى باستخدام السيكودراما فى خفض الفوبيا الاجتماعية لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) ، دليل معلمة الروضة لتطبيق برنامج السيكودراما. (إعداد الباحثة)،استمارة التقييم اليومي للطفل. (إعداد الباحثة) وطبقت على عينة من الطفال وتم اختيار العينة الأساسية من داخل روضة مدرسة شلبى الابتدائية بالمنيا وكان عددهم 15 طفلا وطبق عليهم المقياس القبلى و البرنامج والقياس البعدى والتتبعى لأدوات الدراسة. وقد أظهرت نتائج البحث كالتالى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الفوبيا الاجتماعية لصالح القياس البعدى. ،يختلف توافر أبعاد مقياس الفوبيا الاجتماعية وفق تاثيرها بالبرنامج المقترح لدي أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي. ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى الفوبيا الاجتماعية.