Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء وتقنين بطارية لتشخيص اضطرابات الكلام واللغة لذوى الاضطرابات النمائية الذهنية القابلين للتعلم /
المؤلف
بخيت، وفاء يونس عبد الشافى.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء يونس عبد الشافى بخيت
مشرف / عماد احمد حسن
مناقش / مشيره عبد المجيد اليوسفى
مناقش / منتصر صلاح عمر
الموضوع
الكلام - اضطرابات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

مستخلص الدراسة :
اسم الباحثة : وفاء يونس عبد الشافي بخيت
عنوان الدراسة : بناء وتقنين بطارية لتشخيص اضطرابات الكلام واللغة لذوي
الاضطرابات النمائية الذهنية القابلين للتعلم
جهة الدراسة : قسم علم النفس التربوي ، كلية التربية ، جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين بطارية اختبارات لتشخيص اضطرابات الكلام واللغة للطلاب ذوي الاضطرابات النمائية الذهنية علي البيئة المصرية ، وتألفت عينة الدراسة من (1100) طالب وطالبة ، (788) بنين ، (312) بنات ، منهم (778) ذوي اضطرابات ذهنية بسيطة ، ( 322) ذوي اضطرابات ذهنية متوسطة (متلازمة داون) من مدارس ومعاهد التربية الفكرية بمحافظتي أسيوط والمنيا ، وتم استخدام استمارة جمع البيانات الأساسية للطلاب ذوي الاضطرابات الذهنية ، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تعديل وتقنين) عماد أحمد حسن (2014) ، وبطارية تشخيص اضطرابات الكلام واللغة للطلاب ذوي الاضطرابات الذهنية إعداد الباحثة ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب معامل ارتباط بيرسون وتطبيق اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق بين عينتين مستقلتين كما تم إجراء التحليل العاملي ، وحساب معامل ألفا كرونباخ ، وأخيرا تم حساب المئينيات وذلك لاشتقاق معايير للدرجات الخام ، وأوضحت نتائج الدراسة أن بطارية اضطرابات الكلام واللغة للطلاب ذوي الاضطرابات النمائية الذهنية تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة تظهر في قيم معاملات الصدق والثبات ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والمفاهيم الأساسية والدراسات ذات الصلة ، والخروج بعدد من التوصيات والمقترحات .