الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي التعرف علي فعالية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية علي تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس دافعية للانجاز للتأكد من:فعالية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والدافعية للانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.وقد تكونت عينة البحث الحالي من مجموعتين الأولي تجريبية قوامها (43) تلميذة والثانية ضابطة قوامها (33) تلميذة.وقد أشارت نتائج البحث إلي ما يلي:-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً للخريطة الذهنية و المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً للخريطة الذهنية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة العادية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |